الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:56 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طفح جلدي وتورم.. لقاح جونسون اَند جونسون يتسبب فى اَثار مروعة (صور)

لقاح جونسون اَند جونسون
لقاح جونسون اَند جونسون

تلقى ريتشارد تيريل، البالغ من العمر 74 عامًا، جرعة واحدة من لقاح جونسون آند جونسون المضاد لمرض كوفيد-19 فى ولاية فيرجينا الأمريكية، وتم نقله إلى المستشفى بعد "تقشر جلده" عندما تسبب فى ظهور طفح جلدي حاد فى كامل الجسم.

وبحسب صحيفة "ديلي ستار"البريطانية، تلقى ريتشارد تيريل جرعة واحدة من لقاح جونسون اَند جونسون فى 6 مارس وبدأ فى المعاناة من الأعراض بعد أربعة أيام.

وقال تيريل، أنه شعر أولاً "بعدم الراحة" فى إبطه ولكن الطفح الجلدي الحاد انتشر بسرعة، مما جعل بشرته حمراء زاهية وتسبب فى تورم.

وأضاف: "كل هذا حدث بهذه السرعة.. تقشرت بشرتي.. لا يزال ينطلق على يدي الآن".

وتابع: "بدأت أشعر ببعض الانزعاج فى إبطي ثم بعد بضعة أيام بدأت أصاب بطفح جلدي مثير للحكة، وبعد ذلك بدأت فى الانتفاخ وتحولت بشرتي إلى اللون الأحمر".

وزار تيريل طبيب أمراض جلدية للاستشارة عندما استمر تحول بشرته للون الأحمر فى التفاقم وتم إرساله إلى غرفة الطوارئ فى 19 مارس، وقال، إن "اللسع والحرقان والحكة" كانت أسوأ فى ذراعيه وساقيه".

اقرأ أيضًا: تطوير اختبار يمكنه الكشف عن فيروس كورونا حتى بعد تحوره (فيديو)

وأمضى المتقاعد خمسة أيام فى المركز الطبي لجامعة VDU قبل إرساله إلى المنزل للراحة والتعافي، ويدعي تيريل أنه ما يزال مريضًا جدًا لكنه ما يزال ممتنًا لتلقي اللقاح.

ومن جانبه، أكد الطبيب الذي يعالج تيريل أن الطفح الجلدي ناجم عن تفاعل دوائي.

وقال أخصائي الأمراض الجلدية فى جامعة فرجينيا كومنولث هيلث، الدكتور فنو نوتان، إنهم استبعدوا أي عدوى فيروسية، بما فى ذلك كوفيد-19 كسبب محتمل.

وأضاف الدكتور نوتان: "لقد تأكدنا من أن كليتيه وكبده على ما يرام، وأخيراً توصلنا إلى استنتاج مفاده أن اللقاح الذي حصل عليه هو السبب".

وحذر الدكتور نوتان من أنه كان من الممكن أن يفقد حياته إذا ترك دون علاج لكنه يصر على أن ردود الفعل مثل هذه نادرة.

ووفقًا لتقرير صدر فى أواخر فبراير، كان للقاح جونسون اَند جونسون، آثار جانبية أكثر اعتدالًا بشكل ملحوظ من لقاحي فايزر ومودرن.