الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:17 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قطار المحاكمات.. قضية خلية هشام عشماوي واتهام لاعب الزمالك بسب شوبير

 محاكمات اليوم - الطريق
محاكمات اليوم - الطريق

محطات عدة يمر بها قطار المحاكمات، اليوم الثلاثاء، يحظى بعضها باهتمام الرأي العام أبرزها نظر الطعن في أحداث السفارة الأمريكية الثانية، ومحاكمة شقيق رجل الأعمال الإخواني حسن مالك وآخرين بتزوير أوراق تسفير عناصر للخارج، فضلا عن محاكمة لاعب النادي الزمالك السابق، ومحاكمة متهمين في القضية المتداولة إعلاميا بـ"خلية هشام عشماوي ".

محاكمة شقيق حسن مالك وآخرين

تشهد الدائرة الثانية إرهاب في محكمة الجنايات المنعقدة بمجمع محاكم، محاكمة شقيق رجل الأعمال الإخواني حسن مالك و46 آخرين، في الانضمام إلى عناصر إرهابية على خلاف القانون، وتزوير مستندات لتسفير عناصر للخارج.

 

المتهمون هم كل من "محمد رفيق إبراهيم محمد مناع"، و"محمد أسامة محمد العقيد" و"علاء على السماحي" والإرهابي "يحيى السيد إبراهيم محمد موسى" (هارب)، و"محمد عزالدين يوسف مالك" (محبوس) شقيق الإرهابي حسن مالك، و"جمال سلطان محمد أحمد".

وجاء في أمر الإحالة أن المتهمين خلال الفترة 2015 حتى نوفمبر عام 2019 الأول حتى الحادي والعشرين تولوا قيادة في جماعة الإخوان الإرهابية؛ الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي بأن تولوا قيادة في جماعة الإخوان الإرهابية التي تهدف تغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والقضاء، والمنشآت العامة وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها.

وأشار أمر الإحالة إلى أن المتهمين من الثاني والعشرين حتى التاسع والعشرين، انضموا لجماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها، كما أن المتهمين من الأول للعاشر وأيضا الثالث والثلاثون: ارتكبوا جرائم من جريمة تمويل الإرهاب وكان ذلك التمويل لجماعة إرهابية بأن حاز الأول أموالا للجماعة، وأمد العاشر والثالث والثلاثين قيادات بالجماعة بمستندات مزورة؛ بقصد استخدامها في ارتكاب جريمة إرهابية وهي تمكينهم من الهرب قبل القبض عليهم.

اقرأ أيضًا: محاكمات اليوم | ”أحداث مسجد الفتح” و”منع التصرف بأموال حسن نافعة”

ووجهت النيابة للمتهمة الثانية والأربعين وبصفتها موظفة عمومية باحثة بقسم الجوازات المنتزه قبلت وأخذت لنفسها عطية للإخلال بواجبات وظيفتها بأن قبلت وأخذت من المتهم الأول بواسطة المتهمين العاشر والثالث والثلاثين والثالث والأربعين والرابع والأربعين مبلغ عشرة آلاف جنيه على سبيل الرشوة مقابل إثباتها ببحثي استخراج جوازي سفر للمتهمين الأول والثاني والعشرين يحملان اسمين وبيانات مزورة على خلاف الحقيقة.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون "جماعة إرهابية"، وتزوير أوراق لتسفير عناصر للخارج، والتحريض على مؤسسات الدولة، ونشر وبث الشائعات.

 

طعن أحداث السفارة الأمريكية الثانية

محكمة النقض تنظر الطعن رقم 7032 لعام 90 ق الذي تضمن أحكام المؤبد والمشدد في أحداث السفارة الأمريكية الثانية الصادرة من محكمة الجنايات في القضية التي تحمل رقم 7232 لعام 2013 جنايات قصر النيل بالقاهرة.

وطعن المتهمين على حكم الدائرة 2 إرهاب المنعقدة بمجمع محاكم طره في وقت سابق بالسجن المشدد 15 عامًا، لـ14 متهما، والمؤبد لمتهم، والسجن المشدد 7 سنوات لأحد المتهمين.

خلية هشام عشماوي

وتشهد الدائرة الأولى إرهاب، بمحكمة أمن الدولة طوارئ، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة 12 متهما في القضية رقم 32 لعام 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ الوراق، والمقيدة برقم 9 لعام 2021 كلي شمال الجيزة، وبرقم 385 لسنة 2020 جنايات أمن الدولة العليا، والمعروفة إعلاميا بـ"خلية هشام عشماوي".

لاعب الزمالك وشوبير

تشهد المحكمة الاقتصادية، اليوم، أولى جلسات محاكمة لاعب نادي الزمالك السابق أسامة حسن، في البلاغات المقدمة ضده من الإعلامي أحمد شوبير يتهمه فيها بالسب والقذف.

نيابة الساحل الجزئية، تحت إشراف المحامي العام الأول المستشار بكر عبد العزيز، أمرت في وقت سابق إخلاء سبيل أسامة حسن لاعب الزمالك السابق بكفالة مالية 10000 جنيه في البلاغ المقدم ضده من الإعلامي أحمد شوبير يتهمه فيه بالسب والقذف.