الطريق
الأحد 19 مايو 2024 12:59 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خالد الجندي يحدد 3 فئات لا يجوز صيامهم في رمضان وحكم يوم الشك

شهر رمضان الكريم الذي يستعد فيه جميع المسلمين للصيام وآداء شعائر الدين الإسلامي، يأتي معه استثناءات تمنع الصيام وتحرمه وتوقع بالذنب على كل من يخالف هذه الإستثناءات، لأن الله سبحانه وتعالى قد حرم آدائها في تلك المواقع.

هذا التوقيت المليء بالروحانيات التي تغزو القلوب بالسكينة والإطمئنان، يعتبر بداية جديدة لكل مقصر في دينه على مدار العام، ولكن يأتي مع هذا التوقيت في كل عام، حدث يكون بمثابة قلق وتشكيك في آداء الصيام وتلك الشعائر الروحانية.

لا يجوز صيامهم في رمضان

في هذا السياق، قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، لـ"الطريق"، إنه لا يوجد أي مواضع يحرم فيها الصيام في شهر رمضان الكريم، فأيامه كلها صوم، حيث قال تعالى: "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون"، وفى آيه أخرىق ال سبحانه: "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان".

فكل شهر رمضان لا يحرم فيه الصيام، ولكن هناك أشخاص لا يجوز لهم الصيام، مثل الحائض والنفساء، وأصحاب الأعذار الذين تتأثر صحتهم بالصوم، حيث نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صومهما.

 

اقرأ أيضًا: أزهري عن إلقاء محمد رمضان المال بحمام السباحة: ”سيحتاج إليه ولن يجده”

حكم صيام يوم الشك

وكان الشيخ الدكتور صالح الفوزان، عضو الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء بالمملكة العربية السعودية، أوضح أن الكثير من المسلمين يصبهم الشك المستمر وعدم اليقين، وذلك عندما تصعب رؤية هلال رمضان، هذا الأمر الذي يجعلهم يصومون من باب الحرص، لعدم سقوط يوم صيام في شهر رمضان، واعتبر صيام يوم 30 من شعبان "ليلة الشك"، على أنه من صيام شهر رمضان.

 

اقرأ أيضًا: مع موكب المومياوات.. ما حكم الدين في عرض جثث الموتى؟

أما الشيخ عبدالسلام السليمان، عضو اللجنة الدائمة للفتوى وعضو في هيئة كبار العلماء، قد حرم صيام يوم الشك، حيث حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: "لا تقدموا رمضان بصيام يوم أو يومين إلا رجلاً كان له صوم فليصمه".