الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:33 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها الغيبة والنميمة.. الإفتاء توضح محظورات الصيام

شهر رمضان
شهر رمضان

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن هناك عدد من المحظورات ينبغي للإنسان التخلي عنها، ليصح صيامه صحيح.

وأوضحت دار الإفتاء، أنه يجب أن لا يُعرض الإنسان صيامه لما يفسده ويُضيع ثوابه؛ فيمسك أعضائه وجوارحه عن كل ما يغضب الله تعالى ويضيع الصوم كالغيبة والنميمة، والقيل والقال، والنظر إلى ما حرمه الله تعالى، والخصام والشقاق، وقطع صلة الرحم.

وأشارت دار الإفتاء، إلى أنه يجب على الإنسان الابتعاد عن الأمور التى من شأنها ضياع ثواب الصوم؛ عملًا بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلَّا الْجُوعُ، وَرُبَّ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قِيَامِهِ إِلَّا السَّهَرُ»، أو بعبارة أخرى أن يجتنب كل ما من شأنه أن يُذهب التقوى أو يضعفها؛ لأن الصيام شُرع لتحصيلها؛ قال تعالى: ﴿كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾.

كانت وزارة الأوقاف، أعلنت نجاح إقامة أول صلاة تراويح في شهر رمضان المبارك، والتي أقيمت الليلة الماضية، بعد أن توقفت العام الماضي بسبب غلق المساجد، طبقا للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

والتزم رواد المساجد بتعليمات الوزارة المتعلقة بارتداء الكمامات واصطحاب المصلية الشخصية ووجود تباعد داخل المساجد، حرصا منهم على أن تظل بيوت الله مفتوحة يذكر فيها اسمه.

اقرأ أيضا:

وقت المحاضرة 40 دقيقة .. ننفرد بنشر نظام الدراسة في رمضان بكليات الأزهر