الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 01:48 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حياة النبي في رمضان… كيف كان يستقبل الرسول الشهر المبارك؟

حياة النبي في رمضان
حياة النبي في رمضان

ولنا في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر، وشهر رمضان المبارك الذي نزًل الله فيه القرآن وأعمال النبي فيه من أهم ما يبحث عنه المسلمون على محركات البحث العالمية، للاقتداء بما كان يفعله النبي محمد صلوات ربي وسلامه عليه في الشهر المعظم، وتنفيذا لأوامره العليا في العمل الصحيح بشهر رمضان الكريم حتى يتقبل الله العمل فيه.

ويستعرض "الطريق" "حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رمضان و وموضوعنا اليوم مع "كيف كان يستقبل النبي شهر رمضان" سواء كان بالأقوال أوالأفعال كما يلي:

كيف استقبل النبي شهر رمضان؟

  1. (الدعاء والتقرب إلى الله) فقد كان يبدأ شهر رجب على النبي صلى الله عليه وسلم وتهِل عليه نسمات وروائح الشهر الفضيل، فكان كثير الدعاء والبركة بشهر رجب وليلة الإسراء والمعراج، وشهر شعبان أكثر الشهور صامها النبي غير رمضان؛ استعدادا لرفع الأعمال إلى رب البرية واستقبال شهره الفضيل، وكان إذا دخل رجب قال: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان".
  2. (الصيام) فقد أخبرنا النبي عن فضل الصيام في شهر شعبان ما رواه سيدنا أسامة بن زيد رضي الله عنهما، قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال النبي ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم.
  3. (الفرح والابتهاج) فقد كان الرحمة المهداة أكثر عباد الله في الأرض فرحا وسرورا بقدوم الشهر الفضيل ولياليه العطرة، وقد وصفه صلى الله عليه وسلم، عبد الله بن عباس- رضي الله عنهما بأجودَ الناس، وكان أجودَ ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه جبريلُ في كل ليلة من رمضان، فيدارسه القرآن.

اقرأ أيضا: عاجل | البحوث الفلكية تعلن موعد عيد الفطر

ولذا فإن استقبال شهر رمضان بالدعاء إلى الله والتوبة والاستغفار، من أهم الأمور التي يجب أن نقتدي بها ونفعلها، فإذا جاء رمضان استعد النبي له بالطاعة والعبادة والجود والسخاء، لا بالمأكل ولا بالمشرب ولا بالزينة، فكان مع ربه العبد الطائع، ومع الناس الرسول الجائع، ومع إخوانه وجيرانه البار الجواد.