الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 03:12 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح رمضانية لتجربة صوم روحانية

شهر رمضان
شهر رمضان

ارب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش، فالصيام ليس الامتناع عن الطعام فقط ولكن الصيام بمعناه هو الصيام عن كل معصية، وصيام الجوارح هو الصيام الأعظم فالامتناع عن النميمة والغمز واللمز وغض البصر وغيرها من الآثام هو المقصود بالصيام.

ولكى نستفيد من فوائد الصيام ونجعل منه تجربة روحانية مفيدة يقدم "الطريق" بعض النصائح لاتباعها خلال شهر رمضان.

نصائح رمضانية لتجربة صوم روحانية

المواظبة على الصلاة فى أوقاتها

الوضوء والوقوف بين يدى الله فى أوقات الصلاة يمنح أجسامنا طاقة روحانية عالية، تزيد من مقاومة الجسد للطاقة المنبعثة من الشمس فى بعض اللحظات، والتى تؤثر بشكل سلبى على الجسم، فالصلاة فى وقتها والوقوف بين يدى الله فى خشوع يريح القلب والجسد ويغسل الجسم من طاقته السلبية.

الترديد وراء الآذان:

الترديد هو نوع من التوكيدات، فأنت تردد كلمة "الله أكبر" فتشعر من داخلك بمعناها الحقيقى بأن الله أكبر من كل شئ سواه، فهو سبحانه وتعالى أكبر وأعلى من السموات والأرض بما فيها، فكل جملة ترددها وراء المؤذن تتغلغل إلى عقلك بكل معانيها.

الإكثار من الدعاء:

الدعاء من العبادة، خصوصا عندما يكون نابعا من اليقين الداخلى باستجابة الله سبحانه وتعالى لدعائك، والدعاء محبوب من الله حيث قال تعالى: "وقال ربكم ادعونى استجب لكم"، فهو أمر من الله لنا بالدعاء.

ولا أقوى وأروع من الدعاء بعد الاستغفار، استمع إلى دعاء سيدنا سليمان "رب اغفر لي وهب لي ملكاً لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب"، وتأمل قوة الدعاء المقترن باليقين بالإجابة بعد البدء بالاستغفار، فلا تقنط من رحمة الله ومهما كانت الذنوب فلا تبخل على نفسك بالتضرع بالدعاء لله سبحانه وتعالى.

الصدقات:

الصدقات تطفئ غضب الله، وهى العمل الذى يطهر من أى ذنب حتى لو كان دون قصد، حيث تمحو كل الخطايا والذنوب، وليس المهم فى الصدقة قيمتها ولكن المداومة عليها.

التقوى:

التقوى أن تعبد الله كانه يراك، فتراقب كل تصرفاتك وأفعالك فيما يرضي الله ورسوله.

الاستغفار:

الإكثار من الاستغفار والتوبة الى الله يزيل كل الآثار السلبية من النفس، ويبعد عن جلد الذات ويزيد القرب من الله سبحانه وتعالى، ويجدد الطاقة الروحانية بشكل مستمر.

نوم القيلولة:

النوم بعد صلاة الظهر لمدة ساعة يمنح الجسم النشاط والطاقة لاستكمال باقى اليوم، لكن احذر من النوم بعد الفجر أو بعد الغروب، فالنوم فى هذه الأوقات يحرم جسدك من الطاقة فى أفضل أوقاتها.

الابتعاد عن العادات السلبية:

شهر رمضان فرصة لتغيير العادات السلبية كالتدخين والأكل الزائد عن الحد وإدمان الأشياء السلبية بشكل عام، فالامتناع عنها طوال الشهر يجعلك تستطيع إكمال هذا الانقطاع.

موضوعات متعلقة