الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 03:28 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الرئيس السيسي يعقد اجتماعًا لمناقشة الاحتياجات اللازمة من المرافق والخدمات اتحاد الكره ينفي عدم إذاعة مباراة المنصورة وسبورتنج الفاصلة في صراع التأهل للدوري المصري الممتاز قبل مواجهة الزمالك ونهضة بركان.. تعرف على الفرق المتوجه بالكونفدرالية والفريق الأكثر حصداً بالبطولة تعليم الاقصر الأول جمهوريا في مسابقة المعارض الصحفية تعليم الاقصر يحصد مراكز متقدمة فى منحة stemco الرياضيات والعلوم الوحدة المحلية لمركز بلاط توفر أسماك بسعر 25 للكيلو تفاصيل برنامج تأبين العامري فاروق بالأهلى اليوم ضبط 8 طن أسمدة زراعية و 250 عبوة مبيدات وكمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية بالبحيرة ”جهود حثيثة لتخفيف العبء” مبادرة الوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة قبل موقعة الخميس.. التاريخ ينحاز للإسماعيلي أمام الداخلية وكيل تعليم الوادى الجديد يترأس غرفة العمليات لمتابعة امتحانات نهاية العام لصفوف النقل ”WATCH IT” تكشف ملامح شخصية أيمن الشيوي بمسلسل دواعي السفر

برلماني يقترح وجود موظف مصري داخل منظمة التجارة الإفريقية الحرة

مجلس النواب-أرشيفية
مجلس النواب-أرشيفية

تقدم النائب شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، بطلب إلي وزارة الخارجية؛ للتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية، لأهمية توطيد العلاقات وتفعيل الشراكات المختلفة مع دول القارة الإفريقية.

وقامت لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، بعقد اجتماع صباح اليوم الخميس، بوجود السفير سامح شكري، وزير الخارجية، وخلال الاجتماع  قال "الجبلي": "نحتاج إلى استراتيجية واضحة لتحقيق التعاون المثمر مع جميع دول القارة الإفريقية، ويجب على وزارة الخارجية أن تكون هي المنسق بين جميع الوزارات لزيادة حجم التعاون داخل القارة الإفريقية، ولمسنا من خلال اجتماعات اللجنة في الفترة الماضية أن هناك بالفعل جهود مبذولة، ولكنها تحتاج إلى آلية لتوحيدها حتى لا يهدر هذا الجهد".

اقرأ ايضا:طلب إحاطة لوزير الزراعة بسبب نقص الأسمدة الزراعية

وطالب "الجبلي"، بأهمية تفعيل الجهات الثقافية بين مصر والقارة السمراء، مشيرا إلى أن تحقيق ذلك يتم من خلال المراكز الثقافية المصرية، بجانب الاعتماد على القوى الناعمة (الإعلام)، إضافة إلى عمل مشروعات نموذجية.

وأكد النائب البرلماني، على أهمية تمثيل مصر في المنظمات التجارية الكبرى في القارة الإفريقية والعالم، منوها على أهمية تمثيل مصر بموظف مدرب داخل منظمة التجارة الإفريقية الحرة، والكوميسا والاتحاد الإفريقي.

وتابع عضو مجلس النواب: تواجدنا في القارة الإفريقية هو مستقبل لمصر، ويجب استغلال البنود الخاصة بإتفاقية التجارة الحرة، إذا كنا نريد العمل بشكل مختلف داخل القارة الإفريقية،إضافة إلى الاهتمام بالوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

اقرأ ايضا: أول تحرك من ”تنظيم الإعلام” ضد طول فترة عرض إعلانات رمضان

من جانبه، قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، رغم الإمكانات الضعيفة لوكالة التنمية، لكنها تعمل بشكل ضخم من خلال تدريب الأشقاء الأفارقة، وخلق روابط ثقافية بين مصر والأشقاء الأفارقة"، مشيرا الي احتياج الوكالة للدعم، وهو الأمر المرهون على موجب الموازنة العامة الجديدة المعروضة على المجلس.