الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:24 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح مهمة لنوم أفضل فى رمضان.. تعرف عليها

النوم
النوم

الحصول على قسط كافٍ من النوم من الأشياء المهمة للحفاظ على صحتنا اليومية وعافيتنا وقدرتنا العامة على العمل بشكل جيد طوال اليوم، وخلال الشهر الفضيل.

 ويمكن أن يختلف جدول نومنا المعتاد بسبب التجمعات والأنشطة الاجتماعية التى نقوم بها، والتي يمكن أن تستمر فى كثير من الأحيان إلى وقت متأخر من الليل، مما يؤدي إلى تغيير عاداتنا فى النوم والأكل، وهذا يمكن أن يؤثر على صحتنا العامة بعدة طرق.

وبحسب موقع "كليفلاند كلينك أبو ظبي"، فيما يلي بعض الآثار الأكثر شيوعًا لقلة النوم:

الصداع وتقلبات المزاج

يمكن لأي تغييرات فى نمط نومنا أن تعطل هذا الإيقاع، وغالبًا ما تؤدي إلى تقلبات مزاجية وقصر المزاج، وبالنسبة للبعض، تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالصداع والصداع النصفي.

التأثير على الوظيفة الإدراكية

إن الحصول على الراحة المناسبة يساعدنا على التفكير بوضوح، والاحتفاظ بالمعلومات واسترجاعها، ويساعدنا فى اتخاذ القرار، وعندما لا نحصل على قسط كافٍ من النوم، يصبح من الصعب التركيز والاهتمام الكامل، وتتباطأ أوقات رد فعلنا، ويمكن أن تتأثر قدراتنا الإبداعية وحل المشكلات.

زيادة الوزن

قال رئيس برنامج رفاهية مقدمي الرعاية فى "كليفلاند كلنك أبو ظبي"، الدكتور منير العبيدلي: "الحرمان من النوم يسبب تغيرات في الهرمونات التي تتحكم فى الشهية والجوع، وبالإضافة إلى آلام الجوع، يمكن أن يؤثر قلة النوم على اتخاذك للقرارات عندما يتعلق الأمر بما تأكله، مما يؤدي غالبًا إلى الاستسلام للرغبة الشديدة فى تناول الأطعمة الدسمة والسكرية، وزيادة احتمالية زيادة الوزن".

نصائح لنوم أفضل فى رمضان

حاول أن تحصل على نوم موحد

حيث تعد فترات النوم الأطول أكثر فائدة من عدة قيلولات قصيرة للحصول على قسط كافٍ من الراحة، لذا حاول النوم لمدة 4 ساعات على الأقل فى الليل بعد الإفطار قبل الاستيقاظ للسحور والفجر، والعودة إلى النوم لبضع ساعات قبل الاستيقاظ فى اليوم التالي.

حاول تنظيم نمط نومك

حاول التخطيط لروتين نوم معدّل لشهر رمضان بحيث تنام وتستيقظ فى نفس الوقت تقريبًا كل يوم، وسيساعد ذلك جسمك على تنظيم إيقاع نوم أكثر راحة.

اقرأ أيضًا: نصائح لمنع العطش أثناء الصيام في ظل ارتفاع درجة الحرارة

احصل على قيلولة

لمدة 20 دقيقة في فترة ما بعد الظهيرة يمكن أن تحيي الطاقة الضعيفة ومستويات التركيز، لذا اضبط المنبه لأن الإفراط فى النوم يمكن أن يجعلك تشعر بالدوار وحتى بالنعاس أكثر مما كنت عليه قبل القيلولة.

راقب ما تأكله وتشربه

تجنب تناول الأطعمة الثقيلة أو الدهنية أو السكرية فى الإفطار، ويمكن أن يتقطع نومك لأن جسمك يعمل وقتًا إضافيًا لهضم وجبتك، ويمكن أن تكون الأطعمة الغنية بالتوابل أيضًا أخبارًا سيئة للنوم المريح لأنها يمكن أن تسبب الغازات وحموضة المعدة، كما يمكن أن يساعد أيضًا تجنب الكافيين لعدة ساعات قبل النوم على النوم المريح.

بيئة النوم الصحيحة

تعتبر المساحة الهادئة والمظلمة مثالية للنوم والاستمرار فى النوم، وتجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل الهاتف المحمول والكمبيوتر المحمول والتلفزيون قبل وقت النوم مباشرة، حيث تشير الدراسات إلى أن الضوء الأزرق من الشاشات يمكن أن يتداخل مع جودة النوم.