الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:43 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سحور عاشر أيام رمضان.. الفول بالسجق

الفول بالسجق
الفول بالسجق

تعتبر وجبة السحور فى شهر رمضان الكريم هي من الوجبات الرئيسية بجانب الإفطار فى المغرب، ويساعدك الاستيقاظ من أجل تناول الطعام على الحفاظ على معدلات السكر فى الدم، بالإضافة إلى أنه يحمي الشخص من الصداع الناتج عن الامتناع عن الطعام والشراب لأكثر من 15 ساعة متواصلة يوميًا خلال الشهر المبارك.

كما أن هذه الوجبة تمُد الجسم بالطاقة اللازمة لإتمام أنشطته اليومية، وأخيرا فالسحور يقلل من حدة الشعور بالجوع والعطش طوال اليوم.

وتعرض لكم جريدة وموقع "الطريق" خلال السطور التالية وصفة سحور عاشر أيام شهر رمضان الفضيل 2021، وتتنوع مائدة السحور يوم بعد يوم خلال الشهر المبارك، وهذه المرة يمكن تحضير وجبة الفول بالسجق.

اقرأ ايضًا: عاجل | ”أغلى مطعم فى مصر”.. الفطار بـ 3 الَاف والسحور بـ 2400 والدخول بشروط خاصة

اقرأ أيضًا: نصائح لمنع العطش أثناء الصيام في ظل ارتفاع درجة الحرارة

سحور عاشر أيام رمضان

مكوّنات الفول بالسجق

سجق بلدي

بصل

ثوم

فول مدمس

طماطم

ملح

فلفل اسود

زيت وكمون

طريقة تحضير الفول بالسجق

نقوم بمزج السجق المُقطع مع قطع فصوص الثوم المفروم، وإضافة القليل من الزيت بعد ذلك مع قطعة بصل صغيرة و قطعة طماطم واحدة مقطعة وشرائح فلفل وكمية قليلة من الصلصة وبعض الملح الفلفل والكمون، وبعذلك ذلك يضاف كل ماسبق إلى الفول المدمس ويتم التقليب جداً وتضاف فيما بعد الشطة الحارة حسب الرغبة ويسخن حتى الوصول إلى مرحلة الغليان.

فوائد الفول في وجبة السحور

هناك عددًا من الفوائد الخاصة للفول، فهو من البقوليات التي تحمل الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للانسان وعلى رأسها الحديد، وكذلك تشير دراسات غذائية إلى أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والبروتين، كما يساعد "طبق الفول" على إنهاء حالات التوتر والقلق والضغوط النفسية والارتباك خلال مدة الصيام.

كما يعتبر الفول من الأطعمة التي تساعد على حماية المعدة والأمعاء من التعرض إلى الجراثيم والبكتيريا، وبغض النظر عن أن الفول يعد من الوجبات التي يواجه الجسم صعوبة فى امتصاصها، حيث أنه يبقى فى المعدة لفترة طويلة جداً مقارنة بالوجبات الأخرى ولهذا يكون سبباً فى تقليل الشعور بالجوع خلال نهار رمضان وفترة الصيام.