الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:27 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صلاح جاهين ونجوم الفن.. أحمد زكي كان سيودي بحياته والسندريلا اعتزلت بعد وفاته

صلاح جاهين وسعاد حسني
صلاح جاهين وسعاد حسني

أحد أكبر شعراء العامية في مصر، أثر بقصائده في نفوس المصريين تأثيرًا عميقًا، وكانت رسوماته تعبر عن مشاكل البسطاء، لقب بشاعر البسطاء والضاحك الباكي وصاحب الرباعيات الذي كون حالة استثنائية في تاريخ الفن وكان له الفضل في اكتشاف العديد من النجوم.. إنه صلاح جاهين الذي تحل اليوم ذكرى وفاته والذي جمعته مع بعض نجوم الفن علاقات صداقة قوية منها علاقته بسعاد حسني وأحمد زكي.

صلاح جاهين وسعاد حسني

شاءت الصدفة أن تجمع بين صلاح جاهين وسعاد حسني، عام 1964 بمدينة موسكو الروسية، وذلك خلال سفر فريق عمل فيلم "الناس والنيل" مع المخرج يوسف شاهين، وفي نفس الوقت كان "جاهين" يتلقى العلاج هناك بإحدى المستشفيات، وزاره "شاهين" برفقة سعاد حسني، ومن ذلك الوقت جمعت بينهما صداقة قوية.

قبل اللقاء القدري الذي جمع الثنائي فإن كل منهما كان على إيمان شديد بموهبة الآخر دون أن يره، فكان "جاهين" كلما رأى سعاد حسني عبر شاشة التليفزيون، يترك كل شيء في يده ويخبر من حوله قائلًا: "البنت دي هتبقى أخطر فنانة في مصر"، حسبما روى الإذاعي وجدي الحكيم عن جاهين في إحدى لقاءته، فيما كانت تصف سعاد حسني، صديقها صلاح جاهين: "الشاعر العظيم، رسام الكاريكاتير الهايل، كاتب السيناريو الممتاز، المغني، والممثل.. الفنان المليان".

وتوطدت العلاقة بين الثنائي بعد اللقاء الذي جمعهما ونجح الثنائي في تقديم عدة أعمال سينمائية وتليفزيونية لا تنسى، مثل "أميرة حبي أنا"، و"خلي بالك من زوزو"، كما قدما سويًا فيلم "المتوحشة"، والمسلسل التليفزيوني "هو وهي"، وغيرها من الأعمال الشهيرة فى عالم الفن.

وخلال مرض "جاهين" وقبل وفاته ومع سوء حالته ودخوله في غيبوبة فى المستشفى، لم تستطع حينها سعاد تمالك مشاعرها، وظلت رفيقة لجاهين في المستشفى حتى وفاته، وبسبب حزنها الشديد عليها وشدة بكائها وصياحها اشتكت إدارة المستشفى منها لوجدي الحكيم، فطلب منها مرافقتها يوميًا لزيارته فقط لعشر دقائق تطمئن عليه ثم تعود للمنزل، ورحل صلاح جاهين عن عالمنا عام 1986 تاركًا إرثًا كبيرًا من الأعمال الفنية والأدبية.

وبعد وفاة صلاح جاهين دخلت سعاد حسني في حالة من الاكتئاب الشديد وقضت سنوات عديدة من العزلة، ورفضت المشاركة في البرامج والحوارات الصحفية، لكن عندما جاءت ذكرى صلاح جاهين وافقت على المشاركة في احتفالية اعتدتها قناة ART دون تردد، وكانت هذه الاحتفالية بحضور زوجة "جاهين" وأولاده الذين ربطتهم بالسندريلا علاقة صداقة وحب قوية.

وقالت السندريلا في مذكراتها عن الراحل واصفة إياه بأنه بمثابة "الأب الروحي"، والإنسان الوحيد الذي شعرت في صلتها به أنها صاحبة كيان قوي، مضيفة:"هو الأستاذ والصديق، صلاح هو اللي عمل زوزو، اللي علمني أحافظ على الفن ما اتنازلش عنه وكان عاشقًا للحياة شاعرًا حقيقيًا، وكان يعرف حالتي النفسية من غير ما يسألني، صلاح بالنسبة لي مش ميت والحاجة الوحيدة اللي بتعطيني أمل هي أفكاره ورسومه وكلامه".

صلاح جاهين وأحمد زكي

أما علاقة صلاح جاهين بأحمد زكي فكانت منذ دخول النمر الأسود عالم التمثيل، كما أن جاهين رشحه وبقوة في الوقوف أمام السندريلا سعاد حسني في "شفيقة ومتولي"، وبعدها تطورت تلك العلاقة، وأصبحت بمرور الأيام كعلاقة أب وابن.

ومن بين المواقف التي جمعت بين صلاح جاهين وأحمد زكي أنه خاطر بحياته من أجل مصالحته على زوجته هالة فؤاد بعد خلاف حاد نشب بينهما، جعلها تغادر المنزل وهي غاضبة، وتدخل جاهين لحل الأزمة وكان خارجًا للتو من جراحة خطِرة بالصدر، فألح عليه بمصالحتها ولكنه رفض.

ومع إصرار أحمد زكي على عدم الصلح مع زوجته، عرض عليه جاهين السفر إلى الإسكندرية لقضاء بعض الأعمال الهامة فوافق، وعندما اعترضت زوجة جاهين على خروجه من المستشفى أخبرها أنه عمل هام بالتليفزيون وسيقضيه خلال ساعة ثم يعود.

وقال النمر الأسود عن ذلك في لقاء سابق: "ذهبنا للمعمورة، وطرق أحد أبواب الكبائن هناك، وفوجئت بحمايا المخرج الراحل أحمد فؤاد هو من يفتح لي الباب، ووجدت صلاح يقول لي: أدخل صالح مراتك يا ولد فارتبكت ونفذت كلامه على الفور دون تردد لأنه كان عزيزعلي جدا".

اقرأ أيضًا: صلاح جاهين الضاحك الباكي.. طلق زوجته بسبب ”النكسة” وانقذه ناصر من الاعتقال

وعلى الفور غادر جاهين الكبينة وعاد وحده إلى القاهرة وهو في حالة تعب شديدة بعد أن أنهى مهمته التي جاء من أجلها، وعن ذلك قال الفتى الأسمر: "عاد وهو يتألم من أثر الجهد الذي مارسه، عاد مشحونًا بجسده السمين في عربية.. دوني، أبويا نفسه مستحيل يعمل كده".