الخميس 6 مايو 2021 10:02 مـ 24 رمضان 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

أحداث رمضان التاريخية.. ذكري معركة بلاط الشهداء

جريدة الطريق

يعتبر شهر رمضان الكريم، أهم شهور السنة الهجرية وأبرزها، وأعلاها مكانة عند كافة المسلمين، حيث تزداد به الجرعات الإيمانية والدينية، ويختلف به روتين الحياة، حيث العظمة الروحانية الموجودة خلال الشهر المبارك.

وكما يمتاز شهر رمضان بطقوس خاصة تميزه عن غيره من أشهر السنة، فشهد أيضا علي مر العصور، العديد من الأحداث التاريخية الهامة، والتي تركت علامة بارزة في ذاكرة المصريين، وذاكرة العالم أجمع.

وفي هذا السياق يقدم لكم "الطريق"، سلسلة من الحلقات لرواية أهم الأحداث التاريخية التي حدثت في شهر رمضان المبارك، وحلقة اليوم عن "معركة بلاط الشهداء".

وقعت معركة بلاط الشهداء في 2 رمضان114 هجريا /أكتوبر732 ميلاديا، حيث توقف المد الإسلامي لأوروبا خلال العهد الأموي، حيث التقي 50 ألفا من جيش المسلمين، بقيادة عبدالرحمن الغافقى، و400 ألف من جيش الفرنجة، بقيادة شارل مارتل، بمنطقة بواتييه الفرنسية.

واستمر القتال بين الجيشين مدة 9 أيام دون هزيمة أو فوز أحد، حتي نشبت معركة هائلة بينهما، وبدأ المسلمون السيطرة علي الفرنجة، ولاحت تباشير انتصار المسلمين، ولكن حدث أن اخترقت فرقة من فرسان العدو إلى خلف صفوف المسلمين، حيث معسكر الغنائم، وهو ما أدى إلى خلل فى النظام، واضطراب صفوف المسلمين، واتساع فى الثغرة التى نفذ منها الفرنجة.

اقرأ أيضا: أحداث رمضان التاريخية| فتح عمورية.. وانتصار المسلمين علي الصليبيين

وأراد الغافقي أن يستعيد السيطرة ويمسك زمام الأمور،كما كان يريد بعث الحماس إلي نفوس الجنود، ولكنه أصيب بسهم غادر أودي بحياته للموت، فسقط شهيدا في ميدان المعركة، وانسحب جيش المسلمين، لينتصر جيش مارتل.

وحازت معركة بلاط الشهداء علي إهتمام مبالغ من قبل المؤرخين، حتي أصبحت معركة فاصلة، فيقول إدوارد جيبون فى كتاب "اضمحلال الإمبراطورية الرومانية"، عن هذه المعركة: " إنها أنقذت آباءنا البريطانيين وجيراننا الفرنسيين من نير القرآن المدنى والدينى، وحفظت جلال روما، وشدت أزر حية". المسيحية".

معركة بلاط الشهداء الفرنجة أحداث تاريخية الإمبراطورية الرومانية
بنوووك