الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:45 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضانك رياضي… سبب تسمية منتخب موريتانيا بـ”المرابطون”

منتخب موريتانيا
منتخب موريتانيا

تحمل لعبة كرة القدم العديد من الأسرار والحكايات بين سطور تاريخها الطويل، وعلى مدار أيام شهر رمضان المبارك 2021، يلقي موقع "الطريق" من خلال سلسلة "رمضانك رياضي"، الضوء على جزء من هذه الحكايات المختلفة، عن أبرز الأندية والمنتخبات والملاعب حول العالم، والسبب الحقيقي وراء تسميتها وسر الألقاب والأسماء المستعارة.

 

وفي الحلقة الثالثة عشر من سلسلة "رمضانك رياضي"، يستعرض "الطريق" سر لقب واحدًا من المنتخبات الإفريقية، التي ظهرت على الساحة الرياضية خلال السنوات الأخيرة، وهو المنتخب الموريتاني أو "المرابطون"، وعلاقته بالفتح الإسلامي في إفريقيا.

بدأ اسم المنتخب الموريتاني يسطع في الملاعب الإفريقية، وتحديدًا في النسخة الأخيرة من كأس الأمم الأفريقية عام 2019، والتي تأهل لها للمرة الأولى في تاريخه، حيث اشتهر بالمرابطون.

 

وأطلق لقب "المرابطون" على المنتخب الموريتاني، نسبة الى حركة المرابطين الإسلامية التي كانت سببًا أساسيًا في نشأة الدولة العربية المسلمة، حيث ظهر الإسلام في مورويتانيا للمرة الأولى بداية القرن الثاني الهجري والثامن عشر الميلادي، بعد غزو حبيب بن أبي عبيدة بن عقبة بن نافع للمغرب الأقصى.

وتعد حركة المرابطون نسبة إلى الحركة  الإصلاحية التي نشأت في موريتانيا، بسبب بُعد المسلمون عند الدين، في المرحلة التالية لدخول الإسلام، وكانت القبائل تستحل كثيرا مما حرم الله رغم كونهم مسلمين.

 

وكان المنتخب الموريتاني قد حصل على أعلى تصنيف من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"،  عام 2017، عندما وصل للمركز الـ 81 على مستوى العالم.

 

اقرأ أيضًا: رمضانك رياضي | باركته ”زغروطة”.. تعرف على علاقة أم كلثوم بتسمية الوداد المغربي

وحاز "المرابطون" على مكانة بين الجماهير العربية والمنتخبات العربية في السنوات الأخيرة، وتحديدًا بعد مشاركته في النسخة الماضية من بطولة كأس الأمم الإفريقية.