الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 07:17 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جاسوسة وأعمى وفاتنة.. أغرب حالات إعدام نفذها ”عشماوي” قبل وفاته

حسين عشماوي
حسين عشماوي

توفى اليوم الأحد، أشهر منفذ لحكم الإعدام شنقًا، بعد رحلة طويلها قضاها في قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية، وهو ما يعرف بـاسم "عشماوي"، الذي دائمًا ما كان يثير الرعب في عقول وقلوب جميع الجناة، وذلك إثر تعرضه لنوبة قلبية.

عم حسين قرني، المعروف بـ"عشماوي"، قضى 20 عامًا في تنفيذ القصاص شنقًا من الجناة، وكان قد نفذ 1070 حكما بالإعدام، فمنهم 20% سيدات، معظمهن قتلن أزواجهن، ودخل موسوعة جينيس كأكثر من نفذ أحكام بالإعدام على مستوى العالم، منذ عام 1990 حتى بداية أحداث يناير.

حياة عشماوي

ولد حسين قرني في مركز سمنود بمحافظ الغربية عام 1947، ومثلة مثل أطفال القرية استطاع حفظ أجزاء من القرآن الكريم، وبرغم من أنه لم يتلق تعليمًاجيدًا نتيجة للظروف المعيشية الصعبة إلا أنه تقدم حينما بلغ مرحلة الشباب لوظيفة مساعد شرطة.

وبعد إجراؤة للاختبارات تم قبوله، وبدأ ممارسة عمله بجهاز الشرطة المصرية، وخلال سنوات قليلة، تم انتدابه للعمل بمصلحة السجون، وهو العمل الذي غير شكل حياته كلها، حيث تحول بعدها بسنوات قليلة لـ "عشماوي".

اقرأ أيضًا: والله بعودة| ”ابتهالات النقشبندي وقرآن المغرب” أبرز سمات رمضان عند المصريين

وكان أول حكم إعدام استطاع "عشماوي" تنفيذة، ضد امرأة أدينت بقتل زوجها وشقيقه داخل سجن بنها، وكان تلك الواقعة بداية تغير في حياته، نحو سلسلة طويلة من الأحكام نفذها عبر تاريخه.

أغرب حالات الإعدام

كان "عشماوي"، يمتلك قلب صلب قوي لا يهاب من شيء، نظرًا لمهنتة القاسية، كمنفذ حكم الإعدام، في جرائم القتل والشرف، وبرغم من ذلك، وقف ذات يوم منبهرًا بامرأة بها كل مقاييس الجمال، عند خلعة لها الحجاب لتنفيذ حكم الإعدام عليها، بسبب خيانتها لزوجها وقتلة، والتي كانت تدعى "دعاء سمير"، ابنة منيا القمح بمحافظة الشرقية.

كانت امرأة فاتنة لأبعد الحدود ولكنها خائنة، تعود لأسرة ثرية وتزوجت من رجل ثري، وقد اتفقت مع عشيقها على قتل زوجها، حيث وضعت المنوم له في عصير المانجا ليغيب عن الوعي، وجراه إلى الحمام وقتلاه، واستكملو فعلتهم الشنيعة بتقطيعه ووضعه في أكياس، ومن هنا رأى "عشماوي" أنها تستحق الإعدام 100 مرة، وذلك حسب حديث "عشماوي" في برنامج على "مسئوليتي"، الذي يقدمة المذيع أحمد موسى.

اقرأ أيضًا: رفض مي عمر الإنجاب في ”نسل الأغراب” يثير الجدل.. والإفتاء: لا يجوز لطرف إرغام الآخر

وأضاف "عشماوي"، أنه حضر واقعة وقت تنفيذ الإعدام لرجل، لشيخ كفيف حضر ليلقن الشهادة للمتهم، فتعمد الجاني الإدعاء بأنة "أطرش"، ليقترب الشيخ منه، واقترب أكثر فأكثر، إلى أن قام بـ"عض" الشيخ من أنفة، حتي يتم تأجيل الحكم بالإعدام، ولكن لا يمكن لشيء أن يعطل التنفيذذ

وتابع أنه أعدم الكثير من المشاهير منهم الجاسوسة التى كانت السبب فى مدرسة بحر البقر هبة سليم، وأخذها خالها ليدفنها فى مدافن العائلة، وتنفيذ الحكم على عزت حنفي الذي اتهم في قضية جزيرة النخيلة بأسيوط وشقيقه حمدان.