الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضانك رياضي… قصة مثيرة وراء تسمية مانشستر يونايتد  بـ”الشياطين الحمر”

مانشستر يونايتد الشياطين الحمر
مانشستر يونايتد الشياطين الحمر

تحمل لعبة كرة القدم العديد من الأسرار والحكايات بين سطور تاريخها الطويل، وعلى مدار أيام شهر رمضان المبارك 2021، يلقي موقع "الطريق" من خلال سلسلة "رمضانك رياضي"، الضوء على جزء من هذه الحكايات المختلفة، حول أبرز الأندية والمنتخبات والملاعب حول العالم، والسبب الحقيقي وراء تسميتها وسر الألقاب والأسماء المستعارة.

وفي الحلقة الرابعة عشر من سلسلة "رمضانك رياضي"، يستعرض "الطريق" سر لقب "الشياطين الحمر" الذي ارتبط بمانشستر يونايتد أحد أعرق الأندية الإنجليزية، وعلاقة كارثة ميونخ بجعله رمزًا للنادي الإنجليزي؟

وفقًا للتقارير الإنجليزي، فإن قصة لقب مانشستر يونايتد بـ"الشياطين الحمر"، يعود إلى عام 1970 عندما وافق النادي رسميًا على تغيير الشعار، بعدما أوجد مات بوسبي أحد مطوري كرة القدم، الفكرة حيث كان يرى أن تسمية الشياطين الحمر أكثر هيبة وتخيف الخصوم وترهبهم بشكل أكبر من لقب "أطفال بوسبي" الذي كان يطلق على فريقه في ذلك الوقت.

ويعتبر "بوسبي" أحد أساطير مانشستر يونايتد حيث درب الفريق لمدة 25 عامًا، حقق خلالها للنادي لقبه الأول في دوري أبطال أوروبا، حيث جاءته فكرة إطلاق "الشياطين الحمر" على الفريق بعد كارثة تحطم طائرة الفريق في ميونخ والتي أودت بحياة بعض لاعبيه عام 1958، الأمر الذي دفعه لمحاولة إحداث تغيير معنوي بعد الاحباط الذي أصاب الفريق.

وفكر "بوسبي" في إطلاق لقب الشياطين الحمر على النادي والذي تم اقتباسه، من فريق سالفورد للرجبي الذي كان يعرف بـ"الشياطين الحمر" نظراً للون قمصانهم الحمراء.

ومنذ عام 1990 ارتبط لقب "الشياطين الحمر" بمانشستر يونايتد، وأصبح يطبع على الملابس والإكسسوارات والأوشحة، ومع التطور الاعلامي استطاع اللقب أن يلتصق بنفسه.

اقرأ أيضا: 

رمضانك رياضي | سبب تسمية منتخب موريتانيا بـ”المرابطون”