جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 15 أغسطس 2022 09:45 مـ 18 محرّم 1444 هـ

”الجناح العسكري السبب”.. تفاصيل أحداث عين شمس ومقتل الصحفية ميادة أشرف

أحداث عين شمس 2014
أحداث عين شمس 2014

 

في عام 2014، شهدت منطقة "عين شمس" العديد من أعمال العنف، والتي روت الحلقة الـ16 من مسلسل "الاختيار 2" واحدة من الأحداث الدامية التي وقعت في هذا العام، من قبل الجماعة التي تركزت مهامها على تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين وإلحاق الضرر بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

 

ويستعرض "الطريق" تفاصيل أحداث "عين شمس" في مارس 2014.

 

 

أحداث عين شمس 2014

 

في 28 مارس عام 2014، عمدت اللجان النوعية، والتي أصبحت جناح عسكري لجماعة الإخوان الإرهابية، لاستهداف الإعلاميين والأقباط والمسئولين في الدولة، وحاولوا إثارة الشغب والعنف الشوارع، والتي راح ضحيتها الصحفية "ميادة أشرف" الت كانت توثق أعمال العنف بكاميرا هاتفها والطفل شريف عبدالرؤوف والشابة ماري جورج.

 

 

القبض على المتهمين في أحداث عين شمس

 

وتمكنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على 48 متهمًا بإثارة الشغب، وأحال المستشار هشام بركات، النائب العام الأسبق، المتهمين المنضمين لجماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية لمحكمة الجنايات، بتهمة قتل الصحفية ميادة أشرف والطفل شريف عبدالرؤوف وماري جورج، وتم إصدار قراره بحبس 35 شخصااحتياطيًا.

اقرأ أيضًا: العميد طارق المرجاوي.. الشهادة على أسوار محراب العلم

الحكم على المتهمين

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة، حكمها بمعاقبة 17 متهمًا بالسجن المؤبد 25 سنة، و9 آخرين بالسجن المشدد 15 سنة، و4 آخرين بالسجن المشدد 10 سنوات، ومعاقبة 3 آخرين بالسجن المشدد 7 سنوات، وبراءة 15 متهمًا بأحداث العنف والتجمهر في منطقة عين شمس.

 

طعون المتهمون

أصدرت محكمة النقض، حكمها بتخفيف بعض العقوبات في طعن المتهمين بمقتل الصحفية ميادة أشرف، ورفضت جواز طعون آخرين، حيث تضمن الطعن المقدم من عبدالله عبدالحميد، بعدم جواز الطعن، ورفض الطعون من "علاء الغلياني، وطارق السعيد، وإسماعيل غالب، وحسام حامد، ومحمد حسني"، وقبول الطعن من اثنين باستبدال الحبس مع الشغل لمدة 3 سنوات بعقوبة السجن المقضي بها، وقبول الطعن من: "أحمد محمد إسماعيل، ومروان هشام" واستبدال عقوبة الحبس مع الشغل لمدة 3 سنوات بعقوبة السجن المقضي بها.

 

وتم قبول الطعن المقدم من: "عبدالرحمن نصر، وهاني محمد"، وكان السجن المشدد لمدة 7 سنوات، والموافقة على طعن: "عبدالله جمال، ولسانه عبدالحميد، وهاني أحمد"، وتخفيف العقوبة إلى السجن المشدد إلى 5 سنوات، وقبول طعن: "خميس حسن، وحاتم السيد، وإسلام وهشام ممدوح، وإسلام ممدوح، وأحمد محمد، ومصطفى هاشم"، واستبدال العقوبة إلى 7 سنوات بدلا من السجن المؤبد، والموافقة على طعن "محمد إسماعيل عبدالحميد، وأحمد محمد، وشوقي السيد، ومحمد مصطفى، ومحمود نور" وتم الحكم بالسجن المشدد لمدة 5 سنوان.

وتم رفض الطعن المقدم من المتهم "حسام حامد"، وقبول طعن "مالك أحمد، وعبدالعزيز محمود" واستبدال العقوبة إلى السجن المشدد لمدة 5 سنوات.