الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 09:47 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري علاج نفسي تحذّر من دراما رمضان: تحرّض على العنف والإجرام

طفل يشاهد التلفزيون
طفل يشاهد التلفزيون

كشفت الدكتورة ميرفت العدروسي استشاري العلاج النفسي والأسري تأثير مشاهد العنف في دراما رمضان على الأطفال.

وقالت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حياتك صحتك" الذي تُقدّمه الإعلامية نورين شحاتة على شاشة "صدى البلد"، اليوم الاثنين، إنَّ مشاهد العنف التي تُعرض في الأعمال الدرامية في شهر رمضان تؤثر على الأطفال بشكل مباشر خاصة على الفئة العمرية ذات الخمس سنوات.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يحذر من قياس ضغط الدم في الصيدليات.. فيديو

وأضافت: "المسلسلات المعروضة في رمضان جاءت لتكمل ما يبنيه الفن الهابط الذي يصور القوة في العنف وليس في السلام أو الحق".

وتابعت: "أدوات الجريمة التي عرضتها الأعمال الفنية جاءت بسيطة من أسلحة بيضاء تتنوع أحجامها وفي متناول كل الفئات والأعمال على عكس الدراما الأجنبية التي تحتوي على مشاهد عنف بأدوات تمثلت في الطائرات والسيارات والأسلحة الثقيلة التي يصعب تقليدها وتقمصها لدى الأطفال والشباب المشحونين بالغضب في المناطق العشوائية".

اقرأ أيضًا: مفتي الجمهورية يوضح صفات العبد الرباني.. فيديو

وأكملت: "الدراما والإعلام عليهما مسئولية كبيرة في تربية المجتمع وتنشئته، والأعمال الفنية التي يتفاعل معها المواطنون تؤثر على المجتمع بشكل مباشر وأساسي".

وأشارت إلى أنّ الدراما الرمضانية هذا العام لم تقدم ما يتطلبه الشهر الكريم من فضائل وقيم روحية عالية، وإنما حثت بعض المسلسلات على العنف وممارسة الأعمال المُجرمة شرعاً وقانوناً من تجارة المخدرات والسلاح وارتكاب الشغب في المناطق العشوائية، وتجسد بعض النماذج السيئة في المجتمع، والجمهور من الأطفال والشباب بطبيعة الحال يتأثر بهذه الأعمال.