الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:57 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

تعرف على عقوبة السماح بالاعتكاف في المساجد

الاعتكاف في المساجد وكورونا
الاعتكاف في المساجد وكورونا

في ظل الأجواء الرمضانية، مع العشر الأواخر من الشهر الكريم، تستمر توجيهات وزارة الأوقاف بتوعية المواطنين بضرورة الابتعاد عن الاعتكاف في المساجد، تجنبًا للإصابة بفيروس كورونا المستجد، بالتزامن مع تزايد حالات الإصابة على مدار الأيام الماضية مع الموجة الثالثة من الوباء العالمي.

 

عقوبة السماح للمصلين بالاعتكاف في المساجد

وتواصل وزارة الأوقاف تحذيراتها للأئمة والعاملين في الوزارة من السماح للمصلين بالاعتكاف في المساح، وأكدت على أنه في حالة السماح للناس بالاعتكاف في المساجد سيتم إنهاء خدمة المسؤول عن المسجد على الفور، بعد إثبات سماحه أو تغاضيه أو تقصيره في واجبه الوظيفي بما يمكن أي شخص أو جماعة من إقامة اعتكاف بالمساجد.

وشدد وزارة الأوقاف على اتخاذها إجراءات قانونية رادعة تجاه أي شخص أو جماعة تخرج على هذه التعليمات، لأن الخروج على ذلك هو خروج على النظام العام، ويعد تعمد لتعريض حياة المواطنين للخطر.

 

حكم الدين في تعريض حياة المواطنين للضرر

 

أكدت وزارة الأوقاف أن من يقوم بالسماح للمواطنين بالاعتكاف في المساجد يعرضهم للضرر بسبب انتشار فيروس كورونا، ولذلك فإنه يكون آثم شرعًا وجاهل بمقاصد الشريعة، ولابد من ردعه، لأن الحفاظ على حياة الناس وتجنيب تعريضهم للخطر مطلب شرعي من المقاصد والكليات الـ6، التي أوجب الشرع الحنيف الحفاظ عليها.

 

 

ما هو الاعتكاف؟

يعتبر الاعتكاف واحد من العبادات الدينية المرتبطة بشهر رمضان المبارك، والتي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى في هذه الشهر الكريم، وهو الإقامة في المسجد في العشر الأواخر من شهر رمضان، والتفرغ لعبادة الله سبحانه وتعالى، ولكن بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا المستجد، قررت الدولة منع الاعتكاف بالمساجد، كنوع من أنواع الإجراءات الاحترازية لتجنب انتشار فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: الصحة تكشف تطورات جديدة عن الوضع الحالي لفيروس كورونا

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت تسجيل 1090 حالة جديدة والتي أثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا المستجد، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تتم من قبل الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 60 حالة جديدة، وتم السماح بخروج 567 متعافيًا من المستشفيات، عقب تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم.