الإثنين 4 يوليو 2022 08:43 صـ 5 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

والله بعودة.. ”من ختم القرآن الكريم فقد فاز بشهر رمضان”

القران الكريم
القران الكريم

تمر الأيام سريعًا في شهر رمضان المبارك إلى أن وصلنا إلى اليوم الـ 27، وما زال المسلمون يتسارعون إلى التقرب من الله سبحانه وتعالى، ويسعون إلى ختم القرآن الكريم لما له من فضل عظيم، خاصة في الشهر الكريم، الذي يضاعف فيه كل عمل صالح، فإن كلام الخالق عز وجل يشعرنا بالطمأنينة في كل آية كريمة، ودائمًا ما يبعث الله النور في قلب قارئ القرآن، ويرصد "الطريق" خلال التقرير التالي، فضل ختمة القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك، ودعاء الختمة.

 

فضل ختمة القرآن الكريم في رمضان

 

"شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان"، تلك التلاوة التي لها فضل عظيم، تعمل على صفاء الذهن وراحة القلب بأن الله معنا، حيث نشعر ـن الآيات الكريمة بمثابة رسائل وعلامات لنا، ومن ثم الإحساس بالطمانينة والتخلص من الخوف والحزن والتوتر والقلق، بالإضافة إلى ذلك راحة القلب وسلامته، حيث يقول الله تعالى: "ألا بذكر الله تطمئن القلوب"، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدَ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَ جِبْرِيلُ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ، فَلَرَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ"

 

بعد أن يختم المسلم تلاوة القرآن الكريم في الشهر المبارك، يشعر أنه فاز برمضان، وأن الله سبحانه وتعالى راض عنه، حيث الشفاعة في الآخرة وكثرة الحسنات، ورفعة الدرجات، وزيادة اليقين، وانشراح الصدر، والإكثار من تلاوته ليلًا أفضل وأكثر ثوابًا، لقوله تعالى: "إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا"، ويأتي القرآن يوم القيامة داعيا لأصحابه، كما قال الرسول الكريم: (اقرأوا هذا القرآن، فإنه يكون شفيعًا لأصحابه يوم القيامة.

 

اقرأ أيضًا: والله بعودة.. صلاة التسابيح باب التقرب إلى الله في شهر رمضان

 

دعاء ختمة القرآن الكريم

 

هناك مجموعة من الأعدية التي ندعو الله عز وجل بها، عقب ختم المصحف الشريف كالتالي:

 

1- اللهم لك الحمد، أنت نور السموات والأرض، ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد.

 

2- اللهم أنت فاطر السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك الحق، والجنة حق والنار حق والنبيون حق والساعة حق.

 

3- اللهم ارحمني بالقرآن، واجعله لي إمامًا ونورًا وهدىً ورحمة، اللهمّ ذكّرني منه ما نسيت، وعلّمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النّهار، واجعله لي حجّةً يا ربّ العالمين، اللهمّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شر.اللهمّ اجعل خير عمري آخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيّامي يوم ألقاك فيه.

 

4- إنك أنت على كل شي قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت ،وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب.

 

5- اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك.

 

6- اللهمّ لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا همًّا إلّا فرّجته، ولا دَينًا إلا قضيته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة هى لك رضىً إلّا قضيتها يا أرحم الراحمين، رّبنا آتنا في الدّنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقِنا عذاب النّار، وصلِّ الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه الأخيار، وسلّم تسليمًا كثيرًا. اللهم ارحمني بالقرآن، واجعله لي إمامًا و نورًا، اللهمّ ارحمني بالقرآن واجعله لي إمامًا ونورًا وهدىً ورحمة.

 

7- اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا، لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول، لك الحمد بالإسلام ولك الحمد بالإيمان ولك الحمد بالقرآن لك الحمد أن بلغتنا رمضان.

شهر رمضان المبارك ختم القرآن الكريم ختمة القران الكريم فضل ختمة القران الكريم دعاء ختمة القران الكريم تحقيقات الطريق القران الكريم
بنوووك