الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:14 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
زد يقسو على بلدية المحلة بثلاثية في الدوري جوزيه جوميز: مباراة الغد أمام دريمز الغاني ستكون قوية الأهلي لكرة اليد يحصل على الميدالية البرونزية ببطولة كأس الكؤوس الأفريقية الموقع الرئاسي ينشر فيديو استقبال الرئيس لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية الكونفدرالية.. جوميز يتسلم تقرير عن «دريمز» قبل موقعة الغد بعد خروجها من المستشفى.. تطورات الحالة الصحية لـ نجوى فؤاد كمونة يكشف لـ«الطريق» روشتة فوز الزمالك على دريمز والعبور لنهائي الكونفدرالية ياسمين عبدالعزيز تحتفل بشم النسيم مع ”صاحبة السعادة” 75 فنانا و350 عمل فني يجتمعون في ”ربيع الفنانين” لدعم أطفال الشوارع أمين اتحاد الغرف العربية ورئيس هيئة الاستثمار يشاركون بفعاليات قمة AIM للاستثمار بأبوظبي 7 مايو المقبل وزير التربية والتعليم يشارك في مناقشة رسالة دكتوراه الفلسفة في التربية بجامعة طنطا الرقابة توافق على إطلاق ثالث صندوق لاستثمار الذهب مع شركة تابعة للبنك الأهلي

وردة الجزائرية.. ندمت على الغناء لـ مبارك وسوزان منعتها من تقديم حفلات في مصر

وردة الجزائرية وحسني مبارك
وردة الجزائرية وحسني مبارك

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة الجزائرية وردة التي تعد واحدة من أبرز مطربي الغناء في الوطن العربي، حيث أثرت بأغانيها الجماهير، وحفرت اسمها بحروف من نور في قلوب محبيها في مصر والوطن العربي، والتي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2012، في منزلها بالقاهرة، إثر تعرضها لأزمة قلبية.

عُرفت الفنانة الراحلة بحبها الشديد لمصر، خاصة أنها الدولة التي شهدت انطلاقتها الفنية بعد أن جاءت إلى مصر لأول مرة بترشيح من المنتج والمخرج حلمي رفلة، لتقوم بأولى بطولتها السينيمائية بفيلم "ألمظ وعبده الحامولي"عام 1963، لتطلق من بعدها بسنوات الأغنية التي كتبت شهادة ميلادها في عالم الغناء وهي "أوقاتي بتحلو"عام 1979، ولكنها في الوقت نفسه واجهت العديد من الأزمات مع الأنظمة السياسية فيها.

سوزان مبارك منعتها من الغناء في مصر بسبب ذلة لسان

ومن بين تلك الأزمات التي عانت منها وردة خلال بقائها في مصر هو منع سوزان مبارك، زوجة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، لها من تقديم حفلات في مصر، بعد أن كانت أهم من غنى في حفلات 6 أكتوبر، وكان آخرها في أكتوبر1997 بسبب "ذلة لسان"، حيث قالت مازحة خلال الحفل: "الريس بيقولكم صفقوا وافرحوا"، ووجهت كلامها لـ مبارك "حتى سعادتك هتغني معايا.. أنا هغني أغنية جالك يوم، ده مش أنت، لكن اسم الأغنية كدة".


وأعتبرت حينها سوزان مبارك، ما فعلته وردة إهانة لمبارك ولها أيضًا، رغم عدم غضب مبارك من ودرة، إضافة إلى غيرتها منها لأن مبارك كان من أشد معجبيها، وكان يحرص على البقاء طيلة فترة غنائها وترديد أغانيها معها، و قد لاحظ الجميع بعد ذلك أن الإعلام المصري يعامل وردة بقدر كبير من التجاهل، ولم تتلق بعد هذا الموقف أي دعوة للمشاركة في أي من المناسبات الوطنية والحفلات الرسمية، وذلك بحسب طارق الشناوي.

وهو ما أكد عليه ماكيير الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، محمد عشوب في برنامجه "ممنوع من العرض" وقال: "وردة أرادت أن تكسر حاجز الجمود الذي سيطر على الحضور في تلك الليلة بسبب وجود الرئيس مبارك وكبار المسئولين، فخرجت تلك الجملة منها بشكل عفوي للغاية، وهو ما اعتبرته السيدة سوزان إساءة لشخص الرئيس ولها شخصيًا، رغم أن الرئيس مبارك ابتسم وضحك ولم تظهر على وجهه أي علامات ضيق او غضب أو استياء".

اقرأ أيضًا: أسرار حكاية وردة وبليغ حمدي.. بدأت بـ”تخونوه” وانتهت مع ”بودعك” وبينهما ”عملت ايه فينا السنين”

وأضاف: "نظرت سوزان مبارك للسيد صفوت الشريف وزير الإعلام الأسبق آنذاك، ثم نظرت إلى الفنانة والمطربة وردة، وهو ما فسره صفوت الشريف على أنه أمرًا بمنعها من ممارسة الغناء".

ندمت على الغناء لحسني مبارك

وقد صرحت وردة في إحدى لقائتها على أنها ندمت لغنائها للرئيس مبارك، حيث قالت في حوار لها مع إذاعة نجوم FM عام 2011: "دي غلطة عمري لأن الفنان لا بد أن يغني للشعب وليس للرئيس".