الثلاثاء 22 يونيو 2021 04:30 صـ 12 ذو القعدة 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

فعالية لقاح سانوفي Sanofi تصل إلى 100٪ فى أحدث تجربة

لقاحات
لقاحات

قالت شركة الأدوية الفرنسية سانوفي أنها أجرت اختبار تجريبي للقاح كوفيد-19 الذي تصنعه بالتعاون مع جلاكسو سميث كلاين، وأظهر استجابة مناعية قوية فى مرحلة مبكرة خلال نتائج التجارب السريرية.

 

وقالت سانوفي وجلاكسو سميث كلاين البريطانية، إن تجربة المرحلة الثالثة العالمية ستبدأ فى الأسابيع المقبلة وستشمل أكثر من 35 ألف بالغ، على أمل رؤية اللقاح الذي تمت الموافقة عليه بحلول الربع الرابع بعد أن كان مستهدفًا فى البداية النصف الأول من هذا العام قبل حدوث انتكاسة.

 

وأُجبرت سانوفي وجلاكسو سميث كلاين فى ديسمبر الماضي على استئناف تجربتهما عندما أظهر اللقاح استجابة مناعية منخفضة لدى كبار السن نتيجة لتركيبة مستضد ضعيفة.

وذكرت سانوفي: "أظهرت النتائج المؤقتة للمرحلة الثانية 95٪ إلى 100٪ انقلاب مصلي بعد حقنة ثانية فى جميع الفئات العمرية وعبر جميع الجرعات، مع تحمل مقبول وعدم وجود مخاوف تتعلق بالسلامة".

 

ويشير الانقلاب المصلي إلى قدرة اللقاح على حث الجسم على إنتاج أجسام مضادة ضد فيروس كورونا، وفقًا لقراءات الدم، وستعتمد التجارب الجماعية اللاحقة على الإصابات الحقيقية.

اقرأ أيضًا: الصحة العالمية: زيادة ساعات العمل تقتل الآلاف سنويًا بأمراض القلب والسكتات الدماغية (التفاصيل الكاملة)

وأوضح رئيس شركة سانوفي سو بينج نج، أنه من المثير للاهتمام، أننا لاحظنا أيضًا أن لقاحنا ولّد استجابة أعلى للأجسام المضادة لدى المصابين بعدوى COVID-19 السابقة، ونحن نحلل هذا الأمر بشكل أكبر لأنه قد يشير إلى أن لقاحنا يمكن أن يكون بمثابة معزز محتمل، وبغض النظر عن اللقاح الذي قد يكون شخصًا ما قد تلقاه قبل ذلك.

 

وتابع نج، أن اللقاح لم يتم اختباره ضد ما يسمى بالمتغيرات فى تجربة المرحلة الثانية، لكن دراسة المرحلة الثالثة ستقيمه ضد سلالات مختلفة بما فى ذلك سلالة الفيروس المعروفة باسم B.1.351 التي تم اكتشافها لأول مرة فى جنوب إفريقيا، مشيرًا إلى أن الشرك أجرت دراسات موازية لتقييم لقاحاتها ضد المتغيرات، ومن المتوقع نشر النتائج قريبًا.

وفى الشهر الماضي، قالت الرئيسة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أورسولا فون دير لاين، إن لقاحات COVID-19 القائمة على البروتين مثل اللقاح الذي طورته Sanofi و GSK توفر "إمكانات كبيرة"، وهي إشارة إيجابية حيث يطور الاتحاد استراتيجية الشراء الخاصة به فى المرحلتين التاليتين.

وحتى الآن، لدى سانوفي اتفاقيات شراء مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا، وكذلك مع مرفق COVAX المدعوم من منظمة الصحة العالمية.

وقد تعهدت الشركة بمساعدة شركات الأدوية الأخرى هذا العام، حيث أبرمت صفقات "ملء وإنهاء" للقاحات التي أبرمتها شركة Pfizer / BioNTech و Moderna و Johnson & Johnson.

منوعات منوعات الطريق لقاحات كورونا سانوفي سانوفي وجلاكسو سميث كلاين كورونا كوفيد 19
بنوووك