الأربعاء 6 يوليو 2022 06:09 صـ 7 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الفن

أشهر مخرجة رسوم متحركة.. معلومات عن فايزة حسين بعد وفاتها

فايزة حسين
فايزة حسين

توفيت صباح اليوم المخرجة الكبيرة فايزة حسين، التي تعد واحدة من أشهر مخرجي الرسوم المتحركة في مصر، وهو ما أعلن عنه المخرج أحمد إسماعيل، من خلال منشور عبر حسابه الخاص بموقع "فيس بوك"، وتم تشييع جثمانها ظهر اليوم من مسجد النور بالعباسية.

وكتب "إسماعيل" في منشوره ناعيًا الراحلة: "أتقدم بخالص التعازى والمواساة لأخي وصديقي المهندس تامر الشرقاوي في وفاة والدته المخرجة العظيمة الأستاذة فايزة حسين.. اسأل الله رب العرش العظيم أن يغفر لها ويرحمها وان يرزقه الصبر والسلوان".

تركت فايزة حسين خلفها مسيرة حافلة بالأعمال الفنية المميزة، ساهمت خلالها في تأسيس منهج مصري لفن الرسوم والتحريك وقدمت العديد من الشخصيات الكارتونية المصرية عبر ما قدمته من أعمال، كما أنها شغلت عدة مناصب أبرزها مدير عام الإدارة العامة للرسوم المتحركة لقطاع الإنتاج سابقَا، وأنشأت وكالة بيبى فيلم للرسوم المتحركة والصلصال 1984.

تخرجت الراحلة في كلية الفنون الجميلة، وعملت كمساعدة إخراج لبرنامج "تسالى" إخراج فهمي عبد الحميد، وشاركته فى فى فوازير رمضان (رسم وتحريك) عام 1976، ومن أشهر أعمالها في الرسوم والإخراج أغنية "البطة أطة" غناء عبدالمنعم مدبولي، وأغنية سبوع فيلم "الحفيد" وأغنية "بسبس نو".

اقرأ أيضًا: رامي رضوان ينشر فيديو لـ سمير غانم.. ويعلق: الدنيا حلوة وعجيبة أوي”

كما قدمت تترات العديد من البرامج التليفزيونية منها برنامج "قصة ومؤلف"، تتر فيلم "اللص والكلاب" و تترات مسلسل "المسحراتي" للفنان سيد مكاوي، ومسلسل "ألف ليلة وليلة" إخراج جمال عبد الحميد، وخلال مشوارها الفنى حصلت على العديد من التكريمات الفنية داخل مصر وخارجها.

فن الطريق الفن فايزة حسين وفاة فايزة حسين الرسوم المتحركة
بنوووك