الجمعة 18 يونيو 2021 12:58 صـ 7 ذو القعدة 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

شئون دولية

تنصيب رئيس مالي المؤقت ينصب الاثنين المقبل

جويتا
جويتا

تستعد مالي الإثنين المقبل لإجراء مراسم تنصيب أسيمي جويتا بحسب المحكمة الدستورية ليكون رئيسا انتقاليا في مالي عقب 9 شهور من حدوث إنقلابين عسكريين في البلاد.

 

 

اقرأ أيضا: بعد 5 عقود.. الصين تسمح للأسر بإنجاب 3 أطفال بدلا من واحد

 

وذكرت وزارة الحكومة المالية عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن مذكرة صادرة أصدرتها وزارة الخارجية دعت فيها السفراء ومديرين المنظمات الدولية لحضور مراسم التنصيب الإثنين المقبل.

 

واستطاع جويتا الإطاح برئيسين لدولة مالي بداية من أغسطس الماضي ثم في مايو الماضي بعد أن استطاع حشد حوله رجال أقوياء في الجيش المالي، وقام في 24 مايو باعتقال الرئيس ورئيس الوزراء الانتقاليين ودفعهما إلى الاستقالة وعينته المحكمة الدستورية في 28 مايو رئيساً انتقاليا.

 

ووضع الرئيس الانتقالي باه ندواه حكومة جديدة ضمت 25 وزيرا وهي الثانية عقب تسلمه الحكم من المجلس العسكري الذي قام بإنقلاب على حكم الرئيس السابق إبراهيم بوبكر كيتا في أغسطس 2020.

 

وضمت التشكيلة الجديدة للحكومة 4 جنرالات من الجيش في الوقت الذي لم يصدر التليفزيون المالي الرسمي أي بيان يوضح فيه تحركات الجيش في البلاد، وتشهد البلاد الإفريقية انقلابات عسكرية كثيرة في ظل غياب الديمقراطية فيها وتدوال السلطة.

مالي رئيس انقلاب حكومة سفراء شئون دولية الطريق
بنوووك