جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 14 أغسطس 2022 08:52 صـ 17 محرّم 1444 هـ

وكيل النواب: قطاع البترول يمثل 24% من الناتج المحلي

النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب
النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب

أكد النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، أن قطاع البترول قطاع واعد واستطعنا أن ناخذ حقنا في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

وأشار في كلمته خلال الجلسة العامة، إلى أن قطاع البترول "رائد"، ويحتل مكانة قويةأثناء نظر تقرير لجنة الطاقة والبيئة بشأن الترخيص لوزير البترول بالبحث والتنقيب في الصحراء الشرقية وخليج السويس.

 

وأوضح "أبو العينين"، أن قطاع البترول يمثل 24% من الناتج المحلي الإجمالي، مشيرا إلى أن هناك 98 اتفاقية في الـ 5 سنوات الماضية، بواقع استثمارات 74 مليار، خاصة وأن أن قطاع البترول نجح في تحقيق أهداف كثيرة في الصناعات التكنوكيمكال، مشددا على أهمية تعظيم القيمة المضافة للبترول والغاز الطبيعي.

من جانبه، عرض النائب البرلماني خالد مشهور، أمين سر لجنة الطاقة والبيئة أمام الجلسة العامة للبرلمان، تقرير اللجنة بشأن مشروعي قانونين بالترخيص لوزير البترول للبحث والتنقيب.

وجاء مشروع القانون الأول بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول والشركة الوطنية المصرية لاستكشاف وتنمية البترول للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة وادي دب بالصحراء الشرقية (ج.م.ع).

اقرأ أيضا: كشوف وأسماء المحامين الجُدد بالنقابات الفرعية ومواعيد حلف اليمين

وجاء مشروع القانون الثاني بشأن الترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة بي بي مصر (BP EGYPT COMPANY) للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية جنوب غارب البحرية بخليج السويس (ج.م.ع).

وأكد تقرير اللجنة، أن قطاع البترول والغاز في منطقة الصحراء الشرقية طفرة كبيرة ونجاحًا ملحوظًا في ظل الاكتشافات الجديدة في هذه المنطقة والتي تعد أهم ثمار اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية في مجال استخراج البترول والغاز الطبيعي.