الجمعة 28 يناير 2022 11:29 صـ 25 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

اليوم العالمي لأورام الدماغ.. تعرف على الأسباب والأعراض والعلاج

اورام المخ
اورام المخ

ينشأ ورم الدماغ الأولي فى المخ، وقد يكون سرطانيًا وقد لا يكون كذلك، ويمكن أن تكون بعض الأورام حميدة لا تنتشر فى الأنسجة المحيطة وليست خبيثة جدًا، ومع ذلك، هذا لا يعني أنها لن تسبب أي ضرر بمرور الوقت.

 

وفي اليوم العالمي لأورام الدماغ، يقول الدكتور أبورفا كومار، جراح الأعصاب والاستشاري فى مركز براكتو الهندي، إنه لا يوجد دليل جدير بالثقة فيما يتعلق بأسباب أورام المخ، ولكن هناك بعض عوامل الخطر التي تم إثباتها من خلال البحث، بحسب صحيفة "indianexpress".

 

وأضاف: أن الأطفال والشباب الذين يتلقون الإشعاع حول الرأس معرضون للإصابة بأورام الدماغ بمجرد نموهم، كما أن الأشخاص الذين يعانون من نوع معين من الحالات الوراثية النادرة مثل الورم العصبي الليفي قد يصابون بورم فى المخ على الرغم من أن مثل هذه الحالات قليلة العدد.

وتابع: "أن العمر أيضا عامل مهم من الناس الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة يتم تشخيص أورام المخ فى أوقات رباعية أعلى من الأطفال والشباب".

 

أنواع أورام المخ

فى بعض الأحيان يمكن أن تكون هذه الأورام شديدة وتهدد حياة المريض، وأفاد المعهد الوطني للسرطان أن هناك ما يقرب من 23380 حالة جديدة من أورام المخ فى عام 2014.

 

التعرف على الأعراض

تعتمد أعراض ورم الدماغ على عوامل مختلفة مثل حجم الورم ونوعه وموقعه الدقيق، وتظهر هذه الأعراض عند الضغط على أي ورم أو اصطدامه بعصب أو اضطراب فى جزء من الدماغ.

 

اقرأ أيضًا: نصائح للحفاظ على صحة العين أثناء البقاء فى المنزل فترات طويلة

 

كما تظهر الأعراض أيضًا عندما يسد أي جسيم من الورم تدفق السائل حول الدماغ أو عندما يكون هناك تورم في الدماغ بسبب تراكم السوائل.

 

وتشمل الأعراض الشائعة الصداع الذي يزداد سوءًا فى الصباح، والغثيان مع القيء، وتغير فى الكلام، والسمع واختلال التوازن فى المشي والحركة، وتقلبات المزاج، وتغير فى الشخصية والقدرة على التركيز أو تذكر الأشياء والنوبات أو التشنجات.

 

علاج أورام المخ

الجراحة هي عادة العلاج الأكثر شيوعا لأورام المخ، ويتم تخدير المريض، ويتم حلق فروة الرأس قبل الجراحة، ثم يتم إجراء "حج القحف" لفتح الجمجمة، ويقوم الجراح بإزالة قطعة عظم من الجمجمة.

 

ثم يتم استئصال الورم قدر الإمكان، ثم تتم استعادة العظام وإغلاق الشق الموجود على فروة الرأس، وفى بعض الأحيان تكون الجراحة غير قابلة للتطبيق فى حالة تطور الورم فى جذع الدماغ أو بعض الأجزاء المعقدة الأخرى، بحسب الدكتور كومار.

 

كما يمكن لجراحي الأعصاب إزالة بعض الأورام جراحيًا تمامًا "يُسمى الاستئصال أو الإزالة الكاملة" إذا كان الورم بالقرب من مناطق حساسة من الدماغ، فسيكون جراحو الأعصاب قادرين فقط على إزالة جزء منه "يسمى الإزالة الجزئية"، وحتى الإزالة الجزئية يمكن أن تخفف الأعراض وتسهل أو تزيد من فعالية العلاجات الأخرى.

 

دور الجراحة فى علاج أورام المخ

يمكن أن توفر الجراحة

الإزالة الكاملة لبعض أورام الدماغ: عينة لتمكين الأطباء من تشخيص الورم والتوصية بالعلاج الأنسب

نوعية حياة أفضل

انخفاض الأعراض وتحسين القدرة على العمل "على سبيل المثال، التفكير أو التحدث أو رؤية أفضل"

ضغط أقل داخل الجمجمة من الورم

حياة أطول

وخلص الدكتور كومار إلى أنه "فى حالة إصابتك أنت أو أي من أقربائك بورم فى المخ، يجب عليك زيارة الطبيب لمعرفة العلاجات الممكنة بخلاف الجراحة والأسئلة المهمة الأخرى المتعلقة بورم الدماغ".

منوعات منوعات الطريق اليوم العالمي لأورام الدماغ علاج أورام المخ أعراض اورام المخ أنواع أورام المخ
بنوووك