السبت 22 يناير 2022 09:53 صـ 19 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

نصائح للحفاظ على صحة العين أثناء البقاء فى المنزل فترات طويلة

صحة العينين
صحة العينين

كانت الأشهر القليلة الماضية كانت فترة لم يتوقع أي منا أن يمر باه، حيث أصبحت كلمات مثل "الحجر الصحي" و "الجائحة العالمية" سائدة ومستخدمة بكثرة، وحتى السعال البسيط يمكن أن يتسبب فى إصابة المواطنين بالذعر، وطُلب منهم جميعًا البقاء فى منازلهم لمنع التعامل المباشر مع أي شخص.

 

ومع وضع هذا الافتراض فى الاعتبار، يتزايد عدد الأشخاص الذين يلتصقون بأجهزتهم اللوحية وأجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر المحمولة أكثر من أي وقت مضى.

 

وبحسب "indianexpress": قال الدكتور أنوب راجادياكشا، طبيب العيون والمستشار الطبي لمركز "ENTOD International" الهندي، "إذا لم يتم علاجه، فسيكون لهذا الهوس تأثير ضار على صحتك العاطفية والجسدية، وكذلك على حالة عينيك".

 

وتابع: "عندما تكون موجودًا باستمرار فى المنزل، فإن استخدام استراتيجيات وتقنيات صحية للعين، مثل أخذ فترات راحة للشاشة، وتناول وجبات صحية للعين، وارتداء نظارات الكمبيوتر، "يمكن أن ينقذ عينيك من الضغط غير الضروري".

 

ما الذي يمكنك فعله للحفاظ على صحة العين أثناء العمل من المنزل؟

 

أثناء الإغلاق، ارتفع التعرض للشاشة بسبب المشاهدة المفرطة لبرامج الويب المفضلة لديك والعمل من المنزل، ويمكن أن يؤدي استخدام الأجهزة الإلكترونية على المدى الطويل إلى مجموعة متنوعة من مشاكل العين، بما فى ذلك الجفاف والحكة والاحمرار، بالإضافة إلى التحديق فى العين والدم والصداع.

 

وفيما يلي بعض الإجراءات الوقائية التي يمكنك اتخاذها للحفاظ على صحة العين:

 

ما تأكله يحدد صحتك

 

وفقًا لأطباء العيون، فإن تناول الطعام الصحي هو الطريقة الوحيدة للعناية بصحة عينيك، ويقترحون أيضًا أن تحاول الحصول على التغذية من النظام الغذائي بدلاً من الحبوب عن طريق حبوب الفيتامينات ، إلخ.

 

أطعمة للحفاظ على صحة عينيك

 

إنها تشبه إلى حد كبير أي وجبة أخرى جيدة ومغذية، ابدأ بالسبانخ الكبيرة أو سلطة الكرنب مع الخضار الملونة في الأعلى، وقد ثبت أن العناصر الغذائية لوتين وزياكسانثين الموجودة في الخضار الورقية الخضراء تساعد فى الحد من الإصابة بأمراض العيون.

 

ووفقًا للمعاهد الوطنية للطب ، فإن فيتامين أ الذي يمكن احتوائه في الخضروات الصفراء والبرتقالية الزاهية ، بما في ذلك الجزر والبطاطا الحلوة ، يحسن صحة العين.

 

 

اقرأ ايضًا: دراسات حديثة تكشف تأثيرات مفاجئة للموبايلات على العقول

 

والفواكه مثل الموز والعنب والمانجو غنية بفيتامين ج ومضادات الأكسدة الأخرى ، والتي تميل إلى الوقاية من أمراض العيون.

 

كما تعتبر الأطعمة التى تحتوي على أوميجا 3 ممتازة لتكوين الدموع ، مما يخفف من جفاف العين ، لذا يجب أن يكون سمك السلمون أو أسماك المياه الباردة الأخرى جزءًا من النظام الغذائي الأمثل.

 

خذ فترات راحة منتظمة من العمل واستغل معظم وقت الشاشة

 

أغمض عينيك لبضع ثوانٍ كل 15-20 دقيقة واسترح من التحديق فى الشاشة.

 

كل ساعتين، دلك العضلات المحيطة بعينيك أو اغسل وجهك.

 

تجنب فرك عينيك بيديك.

 

ارمش كثيرًا إذا كانت عيناك جافة.

 

إذا كنت ستستخدم الشاشات، فاستفد منها إلى أقصى حد من خلال ممارسة روتين تمرين جديد أو إتقان مهارة جديدة، حيث يمكنك تقييد وقت الكمبيوتر الخاص بك بهذه الطريقة، وستكون أكثر تركيزًا على الأشياء الأخرى.

 

شراء نظارات ذات جودة عالية تحجب الضوء الأزرق

 

الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات يضر بأعيننا، خاصة إذا عرّضنا أعيننا لها لفترة طويلة.

 

وأصبحت نظارات الكمبيوتر، المعروفة أيضًا باسم نظارات حجب الضوء الأزرق، أكثر شيوعًا كوسيلة للتخفيف من آثار ضغط العين الرقمي.

 

تواصل مع العائلة

 

أخيرًا، اقضِ وقتًا مع عائلتك، سواء كان والديك أو أشقائك أو حيوانك الأليف، فإن قضاء الوقت مع بعضكما البعض يجعلك تشعر بالراحة ويمنحك استراحة من جهاز الكمبيوتر وسطح المكتب، كما يمكنك لعب لعبة داخل المنزل تبقيك مشغولاً.

منوعات منوعات الطريق العين صحة العين نصائح للحفاظ على صحة العين العمل من المنزل
بنوووك