الجمعة 18 يونيو 2021 02:40 صـ 8 ذو القعدة 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

فيروس كورونا.. علامات تكشف عن حاجتك إلى دخول المستشفى

الاجراءات الوقائية من كوفيد
الاجراءات الوقائية من كوفيد

شهدت الموجات المتتالية من فيروس كورونا زيادة حادة فى عدد الأشخاص الذين يدخلون المستشفى بسبب المرض الشديد بما فى ذلك الشباب، وتم تشخيص الكثير منهم بالالتهاب الرئوي كوفيد-19 وفشل الجهاز التنفسي.

 

وبحسب موقع "onlymyhealth"، يشرح الدكتور براسان برابهاكار، طبيب القلب الهندي، فى المرحلة التي قد تتطور فيها الأمور لمرضى كوفيد وقد يحتاجون إلى دخول المستشفى.

 

لماذا الأسبوع الأول آمن نسبيًا

قد يبدأ كوفيد-19 كأي عدوى فيروسية أخرى وفى الأسبوع الأول قد تصاب بالحمى مع ألم عضلي وحمى والتهاب الحلق وفقدان التذوق والشم من بين أعراض أخرى، وأثناء النظر إلى هذه الأعراض فى الأسبوع الأول، قد يشعر العديد من المرضى أنهم سيتحسنون دون أي مضاعفات خطيرة.

 

لكن البقاء على اتصال دائم مع طبيبك أمر بالغ الأهمية حيث توجد العديد من العلامات التي يجب اختبارها فى الأيام القليلة الأولى ثم تكرارها فى مرحلة لاحقة.

 

الأسبوع الثاني المزعج

يقول الدكتور برابهاكار، إنه بعد الإصابة بـ كوفيد-19، قد ينجو 80-90 ٪ من المرضى ولن يصابوا بمرض شديد، ومع ذلك، بالنسبة للـ 10٪ المتبقية أو نحو ذلك، هناك خطر دخول المستشفى بعد الإصابة بمضاعفات خطيرة لـ كوفيد.

 

كيف يحدث هذا

فى الأسبوع الثاني، يصاب بعض الناس بتطورات جديدة للمرض، ومنها أن يصيب الفيروس البطانة، والتي هي أساسًا الغطاء فى الوعاء الدموي فى الشريان، فإنه يتضرر، ويبدأ الجسم في اعتبار أنسجته الخاصة ليست أنسجته، لذلك يتشوش جهاز المناعة ويبدأ في إطلاق الأجسام المضادة في عاصفة خلوية.

 

ثم يتم إنتاج واندفاع للأجسام المضادة ويكون هناك تفاعل الأجسام المضادة للمستضد، والهدف الرئيسي هو إصابة الرئتين والأوعية الدموية.

 

اقرأ أيضًا: انخفاض الخصوبة لدى الأجيال الشابة.. الأسباب والعوامل

 

ويقول الدكتور برابهاكار: "هذا هو السبب في أننا نعطي المنشطات ومثبطات المناعة الأخرى لمنع ذلك، ومضادات التخثر لمنع تكون الجلطة في الأوعية الدموية، وهذه هي الطريقة التي يتم علاجها في مرحلة مبكرة قبل أن تصبح شديدة".

 

علامات التحذير التي تشير إلى أنك قد تحتاج إلى دخول المستشفى

وفقًا للدكتور برابهاكار، هناك بعض العلامات التحذيرية التي يجب على المرضى عدم تجاهلها.

 

الارتفاع الثاني في الحمى خاصة بعد اليوم الخامس: يبدأ كوفيد-19 بحمى لكثير من الناس ولكن يجب استشارة الطبيب على الفور إذا عادت الحمى الشديدة.

استمرار الحمى حتى الأسبوع الثاني: إذا لم تستقر الحمى من اليوم الأول واستمرت حتى الأسبوع الثاني.

 

أي طبيعة متفاقمة للسعال: إذا اشتد السعال في الأسبوع الثاني ، فهذه علامة على أن الأمور قد تنحدر إذا لم يتم اتخاذ الإجراء المناسب.

 

ضيق التنفس: إذا كان الشخص لا يستطيع التنفس بشكل صحيح أثناء القيام بأصغر الأنشطة ، فيجب أن يأخذ الأمر على محمل الجد، لذا يجب فحص تشبع الأكسجين على فترات منتظمة وإذا استمر في الانخفاض ، فقد تكون هناك حاجة إلى دخول المستشفى على الفور.

 

الارتباك: يؤثر مرض كوفيد -19 بشكل رئيسي على الدماغ والجهاز العصبي. إذا كان المريض يعاني من الهذيان والارتباك والصعوبة في التحدث بوضوح ، فهناك حاجة إلى الاهتمام الفوري.

 

ألم الصدر: يؤثر الفيروس أيضًا على رئتيك وإذا كان هناك أي إزعاج حول المنطقة ، فعليك مراجعة الطبيب.

 

يجب أن يكون المريض على اتصال دائم بالطبيب منذ بداية المرض، والشفاء، وحتى مرحلة ما بعد كوفيد، وهناك علامات معينة للمرض يجب اختبارها من وقت لآخر لتجنب المشاكل طويلة المدى مثل تخثر الدم أو السكتة القلبية.

منوعات منوعات الطريق كورونا كوفيد علامات عند الاصابة بكورونا الاجراءات الوقائية من كوفيد اعراض كوفيد تتطلب الذهاب للمستشفي
بنوووك