ماجد الكدواني عن سر نجاح الموسم الثاني من ”موضوع عائلي”: الكل اشتغل بمصداقية أعلى.. وربنا مابيضيعش تعب حدالأهلي يكتسح الزمالك بثلاثية نظيفة في دوري الطائرةخالد ميري: أمريكا تعول على مصر في حل الحرب الروسية والقضية الفلسطينية (فيديو)مقترح بالشيوخ بشأن إنشاء صندوق لدعم المعلمينبعد العائدات التاريخية.. نواب: ضرورة توفير الخدمات للسفن المارة في قناة السويسوعد خاص من مدرب الزمالك للزناري قبل مواجهة فاركوعاجل.. التحالف الدولي يعتقل 227 من داعش في العراق وسوريا ويعلن مقتل 11بـ15 مليون جنيه.. متجر مصوغات يثير الجدل بالإعلان عن بيع فستان من الذهبعلى السوشيال ميديا.. ضبط شخص يروج لمنشطات محظورة في الإسكندريةمنتخبات السلاح تستعد لخوض بطولات العالم”محنة وربنا يقدرني أعديها”.. إسعاد يونس تكشف تطورات حالتها الصحية بعد أزمتها الأخيرة.. ”فيديو”محكمة الهرم تلزم طليقة خالد عليش بدفع 50 ألف جنيها تعويض لامتناعها عن تنفيذ حكم رؤية ابنته
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 3 فبراير 2023 03:14 صـ 13 رجب 1444 هـ

أفضل 5 أطعمة ومشروبات لصحة الكبد

الكبد
الكبد

يلعب الكبد دورًا مهمًا فى تنظيم وظائف الجسم، كما ينظم عملية التمثيل الغذائي، ويحول العناصر الغذائية التي نحصل عليها من وجباتنا الغذائية إلى مواد يمكن للجسم إما استخدامها أو تخزينها لاستخدامها فى وقت لاحق.

كما أن الكبد مسؤول أيضًا عن معالجة المواد السامة، وذلك إما التأكد من إطلاقها أو تحويلها إلى شيء أفضل.

وبحسب موقع "webmd"، إليك 5 أطعمة ومشروبات لصحة الكبد:

دقيق الشوفان

يمكن أن يساعد الطعام الذي يحتوي على الكثير من الألياف على عمل الكبد في أفضل حالاته، وتظهر الأبحاث أنه يمكن أن يساعدك على التخلص من بعض الأرطال الزائدة ودهون البطن ، وهي طريقة جيدة للوقاية من أمراض الكبد.

الابتعاد عن الأطعمة الدسمة

تعتبر البطاطس المقلية والبرجر خيارًا سيئًا للحفاظ على صحة الكبد، وتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ويمكن أن يجعل من الصعب على الكبد القيام بوظيفته.

بمرور الوقت ، قد يؤدي إلى التهاب ، والذي بدوره يمكن أن يسبب تندبًا في الكبد يُعرف باسم تليف الكبد. لذلك في المرة القادمة التي تكون فيها في صف القيادة ، فكر في طلب خيار أكثر صحة.

اقرأ أيضًا: فيروس كورونا.. علامات تكشف عن حاجتك إلى دخول المستشفى

بروكلي

أضف الكثير من الخضار إلى نظامك الغذائي إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة الكبد، ويمكن أن يكون البروكلي جزءًا من هذه الاستراتيجية.

وتشير بعض الدراسات إلى أن هذا الطعام المقرمش يمكن أن يساعد في حمايتك من مرض الكبد الدهني غير الكحولي، وإذا كان البروكلي المطهو ​​على البخار يبدو قليلاً جدًا ، فقم بتقطيعه إلى سلو وإلقائه مع شرائح اللوز والتوت البري المجفف وصلصة الخل المنعشة. كما أنها لذيذة محمصة بالثوم وقليل من الخل البلسمي.

قهوة

إذا لم تتمكن من قضاء اليوم بدون القهوة، فسوف يسعدك أن تسمع أنه قد يكون لها بعض الفوائد لكبدك.

حيث تشير الدراسات إلى أن شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميًا يمكن أن يحمي الكبد من التلف الناتج عن الإفراط فى تناول الكحول أو اتباع نظام غذائي غير صحي، وتشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

ماء

من أفضل الأشياء التي يمكنك فعلها لكبدك هو الحفاظ على وزن صحي، لذا تعود على شرب الماء بدلًا من المشروبات المحلاة مثل المشروبات الغازية أو المشروبات الرياضية. ستندهش من عدد السعرات الحرارية التي ستوفرها لك كل يوم.