الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 06:40 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أفضل 5 أطعمة ومشروبات لصحة الكبد

الكبد
الكبد

يلعب الكبد دورًا مهمًا فى تنظيم وظائف الجسم، كما ينظم عملية التمثيل الغذائي، ويحول العناصر الغذائية التي نحصل عليها من وجباتنا الغذائية إلى مواد يمكن للجسم إما استخدامها أو تخزينها لاستخدامها فى وقت لاحق.

كما أن الكبد مسؤول أيضًا عن معالجة المواد السامة، وذلك إما التأكد من إطلاقها أو تحويلها إلى شيء أفضل.

وبحسب موقع "webmd"، إليك 5 أطعمة ومشروبات لصحة الكبد:

دقيق الشوفان

يمكن أن يساعد الطعام الذي يحتوي على الكثير من الألياف على عمل الكبد في أفضل حالاته، وتظهر الأبحاث أنه يمكن أن يساعدك على التخلص من بعض الأرطال الزائدة ودهون البطن ، وهي طريقة جيدة للوقاية من أمراض الكبد.

الابتعاد عن الأطعمة الدسمة

تعتبر البطاطس المقلية والبرجر خيارًا سيئًا للحفاظ على صحة الكبد، وتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ويمكن أن يجعل من الصعب على الكبد القيام بوظيفته.

بمرور الوقت ، قد يؤدي إلى التهاب ، والذي بدوره يمكن أن يسبب تندبًا في الكبد يُعرف باسم تليف الكبد. لذلك في المرة القادمة التي تكون فيها في صف القيادة ، فكر في طلب خيار أكثر صحة.

اقرأ أيضًا: فيروس كورونا.. علامات تكشف عن حاجتك إلى دخول المستشفى

بروكلي

أضف الكثير من الخضار إلى نظامك الغذائي إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة الكبد، ويمكن أن يكون البروكلي جزءًا من هذه الاستراتيجية.

وتشير بعض الدراسات إلى أن هذا الطعام المقرمش يمكن أن يساعد في حمايتك من مرض الكبد الدهني غير الكحولي، وإذا كان البروكلي المطهو ​​على البخار يبدو قليلاً جدًا ، فقم بتقطيعه إلى سلو وإلقائه مع شرائح اللوز والتوت البري المجفف وصلصة الخل المنعشة. كما أنها لذيذة محمصة بالثوم وقليل من الخل البلسمي.

قهوة

إذا لم تتمكن من قضاء اليوم بدون القهوة، فسوف يسعدك أن تسمع أنه قد يكون لها بعض الفوائد لكبدك.

حيث تشير الدراسات إلى أن شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميًا يمكن أن يحمي الكبد من التلف الناتج عن الإفراط فى تناول الكحول أو اتباع نظام غذائي غير صحي، وتشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

ماء

من أفضل الأشياء التي يمكنك فعلها لكبدك هو الحفاظ على وزن صحي، لذا تعود على شرب الماء بدلًا من المشروبات المحلاة مثل المشروبات الغازية أو المشروبات الرياضية. ستندهش من عدد السعرات الحرارية التي ستوفرها لك كل يوم.