الثلاثاء 25 يناير 2022 09:55 مـ 22 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

علميًا.. إليك 6 فوائد صحية لتناول الثوم

الثوم
الثوم

من المعروف أن الثوم غذاء صحي بشكل كبير، ولكن هل تساءلت يومًا عن مدى صحته حقًا؟، وهذا ما سنعرضه لكم خلال السطور التالية، حيث اتضح أن الثوم يحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي لم تكن لدينا أي فكرة عنها.

وبحسب موقع "habittribe": إليك أبرز فوائد تناول الثوم التى تجعل من الضروري إضافته إلى النظام الغذائي اليومي.

يمكن أن يخفض ضغط الدم

وجد أن الثوم له تأثير كبير فى خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، والسبب وراء هذه الميزة هو أن الثوم له فوائد مضادة للالتهابات ويساعد على تدفق الدم بسهولة أكبر عبر الجسم.

ووجدت إحدى الدراسات أن الثوم يمكن أن يعمل كدواء لضغط الدم إذا تناول الأشخاص ما يكفي من الخضار في يوم واحد، وأخذوا حبوبا من خلاصة الثوم تعادل حوالي 4 فصوص "600-1500 ملج من مستخلص الثوم".

يمكن أن يحسن مستويات الكوليسترول

من الفوائد الصحية الرائعة الأخرى لتناول الثوم خفض مستويات الكوليسترول، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول، ساعدت مكملات الثوم فى تقليل مستويات الكوليسترول لديهم بحوالي 10-15٪ فى الدراسات.

وفى الواقع، يبدو أن الثوم يقلل فقط من LDL "الكوليسترول الضار" ولا يؤثر على HDL "الكوليسترول الجيد".

يمكن أن يعزز جهاز المناعة

يمكن أن يكون تعزيز جهازك المناعي أمرًا بسيطًا مثل تناول المزيد من الثوم بشكل منتظم! وفقًا لدراسة تم إجراؤها ، فإن أولئك الذين يتناولون الثوم والفواكه والخضروات لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 35 ٪ بشكل روتيني، وهناك شيء واحد يجب مراعاته هو أن هذه النتائج جاءت من الثوم النيء والمطبوخ، وليس من المكملات الغذائية.

يحسن الجلد والشعر

نظرًا لأن الثوم مليء بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للبكتيريا، فيمكن أن يساعد في تنظيف الجلد عن طريق قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب.

وأظهرت إحدى الدراسات أن فرك الثوم النيء على البثور يمكن أن يساعدها على الشفاء بشكل أسرع، واعلم أن القيام بذلك يمكن أن يسبب إحساسًا حارقًا على بشرتك، لذا تحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك قبل وضع الثوم على بشرتك.

اقرأ أيضًا: أعراض ضربة الشمس وكيفية منعها وعلاجها

قد يحسن صحة العظام

أثبتت دراسات القوارض أن الثوم يمكن أن يقلل من فقدان العظام عن طريق زيادة مستويات هرمون الاستروجين لدى الإناث.

كما وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على النساء في سن اليأس أن جرعة يومية واحدة من مستخلص الثوم الجاف (ما يعادل حوالي 2 جرام من الثوم الخام) قللت بشكل كبير من علامات نقص هرمون الاستروجين.

ويشير هذا إلى أن الثوم قد يكون له آثار مفيدة على صحة العظام لدى النساء.

قد يساعد في منع الخرف ومرض الزهايمر

يساهم الضرر التأكسدي من الجذور الحرة في عملية الشيخوخة، مما يؤدي إلى جميع أنواع المشاكل.

ونظرًا لأن الثوم يحتوي على مضادات الأكسدة التي تدعم آلية حماية الجسم ضد الأكسدة، فهو خيار غذائي رائع، وثبت أن الجرعات العالية من مكملات الثوم تقلل الإجهاد التأكسدي لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وتزيد أيضًا من إنزيمات مضادات الأكسدة لدى البشر. وهذا بدوره يساعد في الوقاية من أمراض مثل الخرف والزهايمر.

منوعات منوعات الطريق فوائد الثوم اهمية تناول الثوم الثوم والبشرة الثوم وضغط الدم
بنوووك