جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 15 أغسطس 2022 02:45 صـ 18 محرّم 1444 هـ

8 نصائح للحفاظ على صحة المفاصل

صحة المفاصل
صحة المفاصل

قد يعاني الكثيرين من التهاب المفاصل ولا فرق فى ذلك بين الشباب وكبار السن وإن كانوا هم الأكثر عرضة لذلك، وهناك العديد من الطرق والنصائح التى يمكن من خلالها الحفاظ على صحة المفاصل.

وبحسب موقع "webmd"، إليك مجموعة من النصائح التى تساعدك فى الحفاظ على صحة وسلامة المفاصل والعظام.

ابق في حالة حركة

إنها القاعدة الذهبية لصحة المفاصل: كلما تحركت أكثر ، قلت صلابة المفاصل، سواء كنت تقرأ أو تعمل أو تشاهد التلفاز، غيّر المواقف كثيرًا، خذ فترات راحة من مكتبك أو كرسيك وانطلق بنشاط.

خفف وزنك

يؤثر حجمك على بعض الضغط على الوركين والركبتين والظهر، وحتى القليل من فقدان الوزن يمكن أن يساعد، وكل رطل تخسره يأخذ 4 أرطال من الضغط عن الركبتين.

لا تتمدد قبل التمرين

المرونة تساعدك على التحرك بشكل أفضل، لذا حاول التمدد يوميًا أو على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، لكن لا تفعل ذلك عندما تكون عضلاتك باردة، قم بالإحماء الخفيف أولاً، مثل المشي لمدة 10 دقائق ، لإرخاء المفاصل والأربطة والأوتار من حولهم.

تمارين بسيطة للمفاصل

اختر أي تمرين جيد بالنسبة لك؟ أفضل الخيارات هي الأنشطة التي لا تضغط على مفاصلك، مثل المشي وركوب الدراجات والسباحة وتمارين القوة.

اقرأ أيضًا: وفاة أكبر رب أسرة في العالم.. أنجب 94 ويتعبد بتعدد الزوجات (فيديو)

ثني بعض العضلات

كن أقوى لمنح مفاصلك دعمًا أفضل، حتى القليل من القوة تحدث فرقًا، ويمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أو المدرب المعتمد أن يوضح لك ما يجب القيام به وكيفية القيام به، وإذا كنت تعاني من مشاكل فى المفاصل، فتجنب الحركات السريعة والمتكررة.

عزز قلبك

تساعد عضلات البطن والظهر القوية على توازنك، وهذا يعني أنك أقل عرضة للسقوط أو الإصابة، لذا أضف تمارين تقوية عضلات البطن والظهر والورك إلى روتينك، واليوجا من التمارين الرائعة التي يجب تجربتها.

أكل السمك

إذا كنت تعاني من آلام المفاصل الروماتيزمية ، يمكن أن يساعدك طبق السمك، حيث تعتبر أنواع المياه الباردة الدهنية مثل السلمون والماكريل مصادر جيدة لأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد في الحفاظ على صحة المفاصل. كما أنها تقلل الالتهاب الذي يسبب آلام المفاصل والألم عند المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

حافظ على قوة عظامك

يمكن أن يساعد الكالسيوم وفيتامين د، وتعتبر منتجات الألبان أفضل مصادر الكالسيوم ، لكن الخيارات الأخرى هي الخضار الورقية مثل البروكلي واللفت.