الجمعة 28 يناير 2022 04:42 صـ 25 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

دراسة: فيروس كورونا قد يسبب تدمير الدماغ على المدى الطويل

الاطقم الطبية وكورونا
الاطقم الطبية وكورونا

وجدت دراسة جديدة أجراها باحثون فى المملكة المتحدة أن فيروس كورونا قد يتسبب فى فقدان الدماغ على المدي الطويل وقد يكون السبب فى فقدان بعض مرضى كوفيد-19 حاسة الشم والتذوق.

وقال سكوت جوتليب، المدير السابق لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لقناة CNBC الأمريكية: "باختصار، تشير الدراسة إلى أنه قد يكون هناك بعض الخسارة طويلة المدى فى أنسجة المخ من كوفيد، وسيكون لذلك بعض العواقب طويلة المدى".

وأضاف جوتليب، "يمكنك التعويض عن ذلك بمرور الوقت، لذا قد تختفي أعراض ذلك، لكنك لن تستعيد النسيج أبدًا إذا تم تدميره فى الواقع نتيجة للفيروس".

ووفقًا للدراسة، تمكن الباحثون فى المملكة المتحدة من الوصول إلى اختبار صور الدماغ على حوالي 40 ألف شخص، والذي تم إجراؤه قبل بدء وباء فيروس كورونا.

فى عام 2021، طلبوا من المئات من هؤلاء الأشخاص العودة لإجراء المزيد من فحوصات الدماغ، واستجاب ما يقرب من 800، ومن بين هؤلاء المرضى، كانت نتيجة اختبار 404 مريضا إيجابية لكوفيد-19، وخضع 394 منهم لفحص دماغي قابل للاستخدام تم إجراؤه قبل وبعد الوباء.

اقرأ أيضًا: هل يحصل كل شخص مصاب بـ كورونا على أجسام مضادة؟ استشاري أمراض رئة يجيب

ووجدت مقارنة بين فحوصات الدماغ "قبل وبعد" تأثيرات كبيرة لكوفيد-19 فى الدماغ مع فقدان المادة الرمادية" فى أجزاء من الدماغ مرتبطة بالرائحة والذوق.

ووجدت الدراسة: "تم العثور على جميع النتائج المهمة فى مناطق الذوق والشم القشرية الأولية أو الثانوية، وفى نصف الكرة الأيسر، باستخدام معلومات المادة الرمادية "الحجم والسمك".

ويعد فقدان حاسة الشم والتذوق إحدى السمات المميزة لعدوى كوفيد-19، وتظهر الأبحاث أنه يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 5 أشهر بعد الإصابة بالفيروس.

وأوضح جوتليب: "حدث تناقص كمية الأنسجة القشرية فى مناطق من الدماغ قريبة من الأماكن المسؤولة عن الرائحة".

وتابع: "ما يشير إليه هو أن الرائحة، وفقدان حاسة الشم، هو مجرد تأثير لعملية أولية أكثر جارية، وهذه العملية هي فى الواقع تقلص الأنسجة القشرية".

 
منوعات منوعات الطريق فيروس كورونا كوفيد 19 كورونا والدماغ تأثير كورونا على المخ فقدان الشم والتذوق اعراض طويلة المدي لكورونا
بنوووك