الجمعة 28 يناير 2022 10:15 صـ 25 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

بعد يومها العالمي 2021.. تعرف على تأثير الموسيقي على الصحة العقلية

يوم الموسيقي العالمي
يوم الموسيقي العالمي

يتم الاحتفال بيوم 21 يونيو من كل عام باعتباره يوم الموسيقى العالمي، ويُعرف هذا اليوم أيضًا باسم Fête de la Musique ويتم الاحتفال به فى 120 دولة.

 

وجاء هذا اليوم إلى الوجود بعد أن عرفه موريس فلوريت وجاك لانج لأول مرة فى عام 1982، ويهدف اليوم إلى الاحتفال بعالم الموسيقى الرائع والموسيقيين الذين هم جزء منه، والاعتراف بأهمية وبروز الموسيقى والسعادة التي تجلبها للعالم مع تقدير الفنانين الذين ينتجونها.

 

الموسيقى والصحة العقلية

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، فيما يلي بعض الطرق التي تؤثر بها الموسيقى على الصحة العقلية وتستفيد منها:

 

إزالة التوتر

يعتقد الكثير من الناس أن الموسيقى هي بمثابة هروب من ضغوطهم التي تغمرها الحياة، ووفقًا لبحث نُشر فى PLOS ONE بعنوان "تأثير الموسيقى على استجابة الإنسان للتوتر"، تم العثور على تأثير إيجابي على استجابة البشر للتوتر.

 

ذاكرة محسنة

يحب الكثير من الناس الاستماع إلى الأغاني بلغات قد يفهمونها أو لا يفهمونها، حيث لا تعرف الموسيقى أي عوائق وهي تهدف إلى جمع الناس معًا.

ويُظهر البحث المنشور في مجلة Memory & Cognition بعنوان "الغناء يمكن أن يسهل تعلم اللغة الأجنبية"، فوائد الموسيقى المعززة للذاكرة.

اقرأ أيضًا: في يوم الأب.. 3 عادات يجب اتباعها للحفاظ على الصحة

 

تخفيف الآلام

يتم الحديث على نطاق واسع عن التأثيرات العلاجية للموسيقى، ووفقًا لبحث نُشر فى قسم تمريض إدارة الألم بعنوان "تأثير الموسيقى كتدخل تمريضي للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالفيبروميالجيا"، تم العثور على فوائد تخفيف الألم للموسيقى بين المرضى.

 

العلاج بالموسيقى

تعد الموسيقى جزءًا لا يتجزأ من حياة الناس وتستخدم لأغراض ترفيهية وعلاجية، يستخدم مفهوم العلاج بالموسيقى الموسيقى كوسيلة لعلاج الصحة العقلية والجسدية، وقد تتضمن العملية الرقص والغناء والاستماع إلى الموسيقى وكتابة الموسيقى ومناقشة الموسيقى أو حتى تأليف الموسيقى.

 

كما تشمل بعض أنواع العلاج بالموسيقى العلاج بالموسيقى المجتمعية، والعلاج بالموسيقى بينينزون، والعلاج بالموسيقى في نوردوف روبينز، والعلاج النفسي الصوتي.

 

ويمكن أن تساعد الموسيقى فى حالات مثل الصداع والقلق والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة "PTSD" والأرق، نظرًا لكونه مناسبًا للأشخاص من جميع الفئات العمرية، كما يتم استخدامه من قبل المتخصصين في الرعاية الصحية كطريقة علاج إضافية أثبتت فعاليتها حتى الآن.

منوعات منوعات الطريق يوم الموسيقي العالمي تأثير الموسيقي على الصحة العقلية الموسيقي العلاج بالموسيقى
بنوووك