جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 28 يناير 2023 01:55 صـ 6 رجب 1444 هـ

عاجل … التحقيق في شكاوى طلاب الثانوية الأزهرية من امتحان الديناميكا

امتحانات الثانوية الأزهرية
امتحانات الثانوية الأزهرية

أعلن قطاع المعاهد الأزهرية، أن غرفة عمليات امتحانات الشهادة الثانوية، رصدت ما حدث أمس، على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى المواقع المتخصصة من شكاوى الطلاب وأولياء الأمور المتعلقة بصعوبة امتحان الديناميكا للقسم العلمي وعدم مناسبته للوقت.

وأوضح القطاع في بيان له، الثلاثاء، أنه على الفور تم عقد اجتماع مع قيادات القطاع ومستشاري المادة للوقوف على حقيقة هذه الشكاوى؛ وتبين أن جميع أسئلة الامتحان من الكتاب المقرر وبنسبة 70% في مستوى الطالب المتوسط؛ و90% من الأسئلة بمجموع 13,5 درجة جاءت بنص الكتاب، وأن الامتحان متوازن في الصعوبة والسهولة بهدف التمييز بين الطالب المتفوق وغيره، وتتمثل في 1,5 درجة فقط للطالب المتميز وجاءت أيضا من الكتاب المقرر لكن مع تغيير الأرقام في الأسئلة.

وفيما يتعلق بشكاوى الطلاب حول عدم مناسبة الوقت للإجابة على أسئلة الامتحان، قد أفاد مستشاري المادة بأن الامتحان يحتاج إلى 100 دقيقة فقط للطالب المتوسط، و90 دقيقة للطالب الفوق متوسط أو الممتاز، كما طمأن رئيس قطاع المعاهد الأزهرية الطلاب بأنه سيتم مراجعة العينة العشوائية لإجابات الطلاب، للنظر في شكواهم واتخاذ ما يلزم بناء على النتائج الواردة.

ويبلغ عدد طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام (113473) طالبًا وطالبة، ينقسمون إلى (74754) بالقسم الأدبي، و(38719) في العلمي، يؤدون الامتحانات في 609 لجنة على مستوى الجمهورية.

وتعد الشرقية هي أكثر المحافظات كثافة من حيث عدد اللجان بواقع (61)، و(16495) طالبًا وطالبة، تليها محافظة سوهاج بواقع (56) لجنة امتحانات و(11398) طالبًا وطالبة، وأقلها كثافة من حيث عدد اللجان محافظتي بورسعيد والسويس بواقع (4) لجان في كل محافظة، ومن حيث عدد الطلاب محافظة جنوب سيناء (237) طالبًا وطالبة، ومحافظة البحر الأحمر (322) طالبًا وطالبة.

اقرأ أيضا:

لطلاب الثانوية.. كل ما تريد معرفته عن المعاهد الخاصة بالأزهر