الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:18 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ناسا: اكتشاف مجموعة غامضة من الكواكب ”العائمة بدون نجوم” فى الفضاء

كواكب
كواكب

فى اكتشاف جديد، أعلنت وكالة ناسا الفضائية عن رصد تلسكوب كبلر الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية، مجموعة غامضة من أربعة كواكب "عائمة بحرية" أو المارقة فى الفضاء الخارجي والتى لا ترتبط بأي نجم مضيف.

ووفقًا لدراسة أجراها باحثون في جامعة مانشستر، فإن الكتلة الكوكبية الحرة العائمة "قد تمثل الحالات النهائية لأنظمة الكواكب الخارجية المعطلة".

واستنادا إلى تقنية تسمى العدسة الدقيقة للجاذبية، اكتشف التلسكوب أربعة كواكب لها كتل مماثلة لكتلة للأرض، ومع ذلك، لم يكن أي منهم مرتبطًا بنظامنا الشمسي.

وشاركت وكالة ناسا أسماء الكوكبين وكتبت أنها أضيفت إلى إجمالي 4424 كوكبًا خارج المجموعة الشمسية تم العثور عليها، وتم تسمية الكوكبين باسم Kepler-129d و GJ849c.

وبحسب الخبراء، "فإن الكواكب ربما تكونت فى الأساس حول نجم مضيف قبل أن تُطرد بواسطة شد الجاذبية لكواكب أخرى أثقل فى النظام، وأنه من المحتمل أن النجم المضيف ما يزال يحترق بشكل ساطع فى الفضاء، ولكن مع وجود عدد أقل من الكواكب فى مداره".

اقرأ أيضًا: تحول البحر الأسود إلى اللون البني بسبب فيضانات روسيا (فيديو)

ويشار إلى أن الكتلة الكوكبية الحرة العائمة "قد تمثل الحالات النهائية لأنظمة الكواكب الخارجية المعطلة"، وفقًا للدراسة التى أجراها الباحثون في جامعة مانشستر.

والجدير بالذكر، أنه تم اكتشاف الكواكب بعدسة الجاذبية عندما استخدم الباحثون تلسكوب كبلر، والذي تم تشغيله من قبل وكالة ناسا فى عام 2018، وكان هدفه الأساسي هو تحديد الكواكب الخارجية.