الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:04 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”المرارة في السودان”.. أكلات الدول العربية في عيد الأضحى

المرارة في السودان
المرارة في السودان

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بواحد من أهم المناسبات لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم، هو عيد الأضحى المبارك، الذي يتميز بنحر المسلمين الأضاحي للتقرب به إلى الله عز وجل، واقتداءً بما حدث مع سيدنا إبراهيم وولده سيدنا إسماعيل عليهما السلام، لذلك أصبح نحر الأضاحي واحد من شعائر الإسلام.

وفي عيد الأضحى تتنوع الأكلات المحببة لدى المسلمين في العديد من الدول العربية، ويستعرض "الطريق" أبرز هذه الأكلات.

الفتة في مصر

تستهل مصر أولى الدول العربية في تميزها ببعض الأكلات التي ترتبط بشكل الإحتفال بعيد الأضحى، ومنها "الفتة"، الذي يتكون من الخبز المحمص والأرز الأبيض، بالإضافة إلى الصلصة الحمراء واللحم المسلوق والشوربة بالإضافة إلى الكبدة التى تفضلها الكثير من الأسر على الإفطار يوم عيد الأضحى.

الهريس في الإمارات

يعتبر طبق الهريس واحد من أبرز الأطباق المفضلة في الاحتفال بعيد الأضحى في الإمارات ومنطقة الخليج العربي، ويتكون الطبق من نخالة القمح مع اللحم حتى ذوبان اللحم معها لتصنع الهريس.

اقرأ أيضًا: قبل عيد الأضحى.. مجلس الوزراء يصدر مجموعة قرارات جديدة

الحميس في السعودية

أكلة الحميس في المملكة العربية السعودية، من أهم الأكلات في الاحتفال بعيد الأضحى، حيث يقوموا بتقطيع اللحم والعظام إلى قطع صغيرة منفصلة، وعند طهوه يبدأون بتحميس الشحوم أولًا وإذابتها ثم وضع العظام فيها لبعض الوقت، وأخيرًا وضع اللحم وبعد نضوج اللحم يتم إضافة التوابل من فلفل أسود وملح وقرفة.

البولفاف في المغرب

وتعتبر دولة المغرب طبق "البولفاف" واحد من أهم الأطباق المفضلة في الاحتفال بـ"عيد الأضحى"، وهي عبارة عن كبد الضأن الذي يشوى على الفحم مرة، ثم يتبل جيدًا ويلف بدهون الضأن ويشوى مرة أخرى على الفحم.

الشاكرية في سوريا

"الشاكرية" هي الطبق الأساسي على مائدة الفطور في عيد الأضحى في عيد الأضحى، وتتكون من لحم مطهو يضاف إليه النشا واللبن والتوابل وتطهي مرة أخرى، ويتم تقديمها مع الأرز.

البوزلوف في الجزائر

ويقتصر الجزائر الطبق المفضل في الاتحفال بعيد الأضحى، على إعداد وطهي رأس الذبيحة وتقديمها.

المرارة في السودان

تشتهر السودان بأغرب أكلة في عيد الأضحى، وهي "المرارة"، حيث يتم تقطيع الكبد والرئة والطحال والكلى، وتضاف إليها التوابل وتؤكل نيئة، وإذا تم طهيها سُميت "كمونية".

العصبان في تونس

وتعد أكلة "العصبان" من أشهر الأكلات التي يتم إعدادها في تونس في عيد الأضحى، وهي تتكون من ممبار لكنهم يضعون مع الخلطة الكبد المقطع.

الكبدة المحشية في الأردن وفلسطين

تشتهر الكبدة المحشية في الأردن وفلسطين طوال فترة العيد، حيث يتم حشو الكبدة بالبقدونس والثوم، يقطعونها شرائح ثم توضع في الفرن.