الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:13 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد انتشار صورها.. كل ما تريد معرفته عن العملات البلاستيكية الجديدة

العملات البلاستيكية الجديدة
العملات البلاستيكية الجديدة

انتشر عدد من الصور على شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية لنماذج العملات البلاستيكية من فئتي العشرة جنيهات والعشرين جنيها التى يعتزم البنك المركزي المصري طرحها قبل نهاية العام، والتى صرح مصدر مسؤول بالبنك المركزي المصري بأنها نماذج مبدئية وليست نهائية وقابلة للتطوير.

وكان قد أعلن البنك المركزي المصري عن بدء إنتاج بعض فئات العملة المصرية على شكل بلاستيك المصنوعة من مادة "البوليمر"، من مطابعه بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بعد أيام من كشف بنك إنجلترا عن إصداره ورقة بلاستيكية جديدة بقيمة 50 جنيهًا إسترلينيًا.

اقرأ أيضًا: هل يمكن التقاط عدوى كورونا من خلال العملات الورقية؟.. خبراء يوضحون

الدول التى تستخدم العملات البلاستيكية

وبريطانيا، التي تصدر حاليًا أوراق نقدية بلاستيكية بقيمة 5 جنيهات إسترلينية و 10 جنيهات إسترلينية مع خطط لطباعة أوراق نقدية بلاستيكية بقيمة 20 جنيهًا إسترلينيًا و 50 جنيهًا إسترلينيًا، ليست الدولة الوحيدة التي تستخدم البلاستيك فى إنتاج عملتها.

حيث تستخدم أكثر من 30 دولة الآن العملات البلاستيكية، بما فى ذلك كندا وفيجي وفيتنام وموريشيوس وغينيا الجديدة ونيوزيلندا وأستراليا ورومانيا وبروناي ونيجيريا والمملكة المتحدة والرأس الأخضر وتشيلي وجامبيا ونيكاراجوا وترينيداد وتوباجو.

المادة التى يتم تصنيع العملات البلاستيكية منها

ويتم إنتاج العملات البلاستيكية من البوليمر، واستخدمت لأول مرة كمواد لصنع العملات فى أستراليا فى عام 1988، حيث فى عام 1968، بدأت أستراليا فى البحث عن حل علمي لمكافحة تزوير العملة العشرية الجديدة بعد أن أصدرت أوراقها النقدية بقيمة 10 دولارات فى عام 1966، وقضت 10 سنوات فى التجارب للتغلب على المشاكل التقنية.

ويقول بنك إنجلترا، إن البوليمر أنظف وأكثر متانة من المواد الأخرى المكونة للعملة، ويسمح بإضافة ميزات أمان إضافية، كما يقال إن البوليمر أطول بحوالي 2.5 مرة من الملاحظات الورقية، على الرغم من أنها تستغرق وقتًا أطول للتحلل البيولوجي.

إن التأثير البيئي لدورة حياة الأوراق النقدية التي تبلغ قيمتها 3 مليارات يورو التي تم إنتاجها فى عام 2003 يعادل الأثر البيئي لقيادة سيارة حول العالم فى 9.235 مرة، وفقًا لدراسة أجراها بنك كندا فى عام 2016.

ميزات وسلبيات النقود البلاستيكية المصنوعة من البوليمر

من السهل التحقق من ميزات الأمان ويصعب تزويرها، حيث تحتوي أوراق البوليمر الجديدة على ميزات أمان رائدة.

تدوم أوراق البوليمر 2.5 مرة على الأقل أطول من العملات الورقية، مما يقلل من تكاليف الاستبدال والمعالجة والتأثير البيئي.

ملاحظات البوليمر قابلة لإعادة التدوير عندما لم تعد هناك حاجة إليها للاستخدام، ولا يمكن إعادة تدوير الأوراق النقدية القديمة عندما لم تعد قيد الاستخدام، فسيقوم البنك بحرقها أو دفنها.

تأثير أقل على البيئة لأنها تدوم لفترة أطول.

نظيفة ​​لأنها مقاومة للأوساخ والرطوبة.

لا تمتص أوراق البوليمر الرطوبة، ولن تتسخ بسهولة، إذا كنت تعتني بالعملات بشكل صحيح.

لا يمكنك بسهولة تمزيق ملاحظات البوليمر "بيدك" مثل العملات الورقية.

يمكن أن تتحمل أوراق البوليمر درجات حرارة عالية تصل إلى 100 درجة مئوية، وهذا لا يعني أنه يجب عليك محاولة إذابة عملاتك بالحديد، حيث إنها مخصصة لحادث غير متوقع، على سبيل المثال إذا نسيت أنك تركت نقودك فى سيارتك.

تأتي أوراق البوليمر الخاصة بك مع طبقة واقية تحميها من الأوساخ والزيوت والسائل، وما لم تضع عليها زيتًا ساخنًا، فلن تتلاشى الطباعة على أوراق البوليمر.

لا يمكن غسلها بسهولة أو تلفها في الغسالة مثل الملاحظات الورقية.

تعتبر أوراق البوليمر أكثر سهولة في التغذية والمعالجة والعد باستخدام ماكينة الصراف الآلي أو أي جهاز إيداع نقود.

سلبيات

الاختلاف ونعومة ملمسهم تجعل عدهم أكثر صعوبة.

من الصعب طيها.

ليس من الواضح ما إذا كان متوافقًا مع آلات الدفع الآلي والبيع الحالية.