الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 03:41 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر محركات البحث.. كيف تحمي خصوصيتك على الإنترنت؟

حماية خصوصيتك على الانترنت
حماية خصوصيتك على الانترنت

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزء من حياتنا وازداد معها القلق بشأن مقدار المعلومات الخاصة التى نشاركها على الإنترنت والمعرضة للسرقة أو سوء الاستخدام.

ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها للمساعدة فى إدارة وحماية معلوماتك المالية والشخصية أثناء تصفحك لوسائل التواصل الاجتماعي والأخبار ومواقع الترفيه المفضلة لديك.

نصائح لخصوصية الإنترنت

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تعزيز خصوصيتك على الإنترنت، بحسب موقع "norton.com".

قلل من المعلومات الشخصية التي تشاركها على وسائل التواصل الاجتماعي

يُعد تقليل المعلومات الشخصية التى تشاركها على منصات التواصل الاجتماعي أحد الطريق الذكية للمساعدة فى حماية خصوصيتك عبر الإنترنت، لذا لا تفرط فى مشاركة معلوماتك الشخصية على هذه المنصات، حيث قد يؤدي توفير الكثير من المعلومات على فيسبوك أو تويتر أو إنستجرام إلى تسهيل حصول مجرمي الإنترنت "الهاكرز" على معلومات التعريف، مما قد يسمح لهم بسرقة هويتك أو الوصول إلى معلوماتك المالية.

ولسوء الحظ، يوجد كثير من الناس لا يأخذون هذه النصيحة، وفى دراسة أجريت عام 2018، وجد مركز موارد سرقة الهوية أن ما يقرب من 52 بالمائة من المستخدمين شاركوا معلومات التعريف الشخصية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وفى الدراسة نفسها ووجد أن حوالي 48 بالمائة من المستجيبين للدراسة شاركوا معلومات حول أطفالهم، بينما شارك حوالي 33 بالمائة معلومات حول مواقعهم، كما شارك ما مجموعه 42 بالمائة من المستجيبين معلومات حول خطط سفرهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ويُعد تجاهل قائمة "نبذة عني" فى ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك أحد أفضل الطرق لحماية خصوصيتك على الإنترنت، حيث لا يتعين عليك إخبار الناس بسنة أو مكان ولادتك مما قد يجعلك هدفًا أسهل لسرقة الهوية، استكشف إعدادات الخصوصية المختلفة أيضًا، حيث قد ترغب فى قصر الأشخاص الذين يمكنهم مشاهدة ملفك الشخصي أيضًا.

كما يُنصح أيضًا بإنشاء كلمات مرور قوية أيضًا لحساباتك على الوسائط الاجتماعية للمساعدة فى منع الآخرين من تسجيل الدخول إليها باسمك، وهذا يعني استخدام مجموعة مكونة من 12 رقمًا على الأقل، وحروفًا خاصة، وأحرفًا كبيرة وصغيرة، ولا تستخدم أبدًا المعلومات الشخصية سهلة التخمين، مثل تاريخ ميلادك أو اسم حيوانك الأليف ككلمة مرورك.

تصفح في وضع التصفح المتخفي أو الخاص

وفى هذه الحالة، إذا كنت لا تريد أن يحفظ جهاز الكمبيوتر الخاص بك محفوظات الاستعراض أو ملفات الإنترنت المؤقتة أو ملفات تعريف الارتباط، فقم بتصفح الويب فى "الوضع الخاص أو المتخفي".

وتقدم متصفحات الويب اليوم إصداراتها الخاصة من هذا النوع من حماية الخصوصية، وفى جوجل كروم Chrome، يطلق عليه وضع التصفح المتخفي، بينما يطلق متصفح فاير فوكس Firefox على إعداده "استعراض خاص"، ويستخدم Internet Explorer الاسم "استعراض InPrivate" لميزة الخصوصية الخاصة به، وعند البحث مع تشغيل هذه الأوضاع، لن يتمكن الآخرون من تتبع محفوظات الاستعراض من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ولكن الجدير بالذكر أن هذه الأوضاع الخاصة ليست اَمنة تمامًا، حيث عندما تبحث فى وضع التصفح المتخفي أو الوضع الخاص، لا يزال بإمكان مزود خدمة الإنترنت "ISP" رؤية نشاط التصفح الخاص بك، وإذا كنت تبحث على كمبيوتر شركة، فيمكن لصاحب العمل ذلك أيضًا، كما يمكن لمواقع الويب التي تزورها أيضًا تتبعك.

لذلك، فإن التصفح المتخفي له فوائد معينة، لكنها ليست الأداة الوحيدة المتاحة لمساعدتك فى الحفاظ على "خصوصيتك أثناء الاتصال بالإنترنت"، حيث يمكن لمحركات البحث المجهولة الهوية والشبكات الخاصة الافتراضية تعزيز خصوصيتك على الإنترنت أفضل من ذلك.

اقرأ ايضًا: بعد نشر عمال الصيانة صورها العارية.. اَبل تدفع ملايين الدولارات تعويضا لفتاة

استخدم محرك بحث مختلف

إذا كنت مثل العديد من متصفحي الويب، فأنت تعتمد بشدة على جوجل Google كمحرك البحث الخاص بك، لكن ليس عليك ذلك، حيث أن الخصوصية هي أحد الأسباب التي تجعل الناس يفضلون استخدام محركات البحث المجهولة، نظرًا لأن هذا النوع من محركات البحث لا يجمع أو يشارك سجل البحث أو النقرات، ويمكن لمحركات البحث المجهولة أيضًا منع متتبعات الإعلانات على مواقع الويب التي تزورها.

استخدم شبكة افتراضية خاصة

الشبكة الخاصة الظاهرية "VPN" توفر لك الخصوصية على شبكة الإنترنت وعدم الكشف عن هويتك عن طريق إنشاء "شبكة خاصة من اتصال الإنترنت العام"، وتخفي شبكات "VPN" عنوان بروتوكول الإنترنت "IP" الخاص بك بحيث لا يمكن تعقب أفعالك عبر الإنترنت تقريبًا.

ويعد استخدام VPN مهمًا بشكل خاص عندما تكون على شبكة Wi-Fi عامة في مكتبة أو مقهى أو أي مكان عام آخر، حيث ستجعل شبكة VPN من الصعب على لصوص الإنترنت انتهاك خصوصيتك على الإنترنت والوصول إلى معلوماتك الشخصية.

كن حذرا حيث تنقر

ويشار أيضًا إلى أنه من بين الطرق التي يخرق بها المتسللون خصوصيتك عبر الإنترنت هى محاولات التصيد الاحتيالي، حيث يحاول المحتالون خداعك لتقديم معلومات مالية أو شخصية قيّمة، وسيفعلون ذلك غالبًا عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني مزيفة تبدو وكأنها من بنوك أو مزودي بطاقات ائتمان أو مؤسسات مالية أخرى، وفى كثير من الأحيان، ستقول رسائل البريد الإلكتروني هذه أنه يجب عليك النقر فوق ارتباط والتحقق من معلوماتك المالية لمنع حسابك من التجميد أو الإغلاق.

لذا، لا تقع فى فخ هذه الحيل، وإذا قمت بالنقر فوق ارتباط التصيد الاحتيالي، فقد يتم نقلك إلى صفحة ويب مخادعة تشبه الصفحة الرئيسية لمصرف أو مؤسسة مالية، ولكن عند إدخال معلومات حسابك، فإنك بذلك ترسلها إلى المحتالين وراء محاولة التصيد، وليس إلى أي بنك أو اتحاد ائتماني أو شركة بطاقات ائتمان.

ولذلك يجب قبل النقر على الروابط المشبوهة، تمرير مؤشر الماوس فوق الرابط لعرض عنوان URL المقصود، وإذا لم يتطابق مع موقع الويب المالي الذي تستخدمه، فلا تنقر فوقه.

ومن المعروف أن البنوك أو المؤسسات المالية الأخرى لن تطلب منك أبدًا تقديم معلومات الحساب أو المعلومات المالية عبر "البريد الإلكتروني"، وإذا تلقيت مثل هذا البريد الإلكتروني، فقم بتسجيل الدخول مباشرةً إلى بوابة الحساب عبر الإنترنت لمزود الخدمات المالية الخاص بك.

ويمكنك بعد ذلك التحقق لمعرفة ما إذا كانت هناك مشاكل فى حسابك، أو اتصل بمزود الخدمات المالية بنفسك لتسأل عما إذا كانت هناك أي مشاكل فى حسابك، وذلك باستخدام رقم خدمة العملاء من أحد بياناتك أو من موقع الويب الخاص بالموفر، وليس الرقم المضمن فى البريد الإلكتروني المشبوه الذي تلقيته.

أمن أجهزتك المحمولة أيضًا

يقضي الكثير منا وقتًا أطول فى تصفح الويب والرد على رسائل البريد الإلكتروني ومشاهدة مقاطع الفيديو على هواتفنا الذكية أكثر مما نقضيه على أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بنا، لذا من المهم إذًا بذل أكبر قدر من الجهد لحماية خصوصيتنا على الإنترنت على هواتفنا وأجهزتنا اللوحية كما هو الحال على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا.

وللبدء فى ذلك، تأكد من استخدام رمز مرور لقفل هاتفك، وقد يبدو من الصعب إدخال رمز فى كل مرة تريد فيها الوصول إلى الشاشة الرئيسية لهاتفك، ولكن يمكن أن يوفر رمز المرور هذا طبقة إضافية من الحماية فى حالة فقد هاتفك أو سرقته، لذا تأكد من أن رمز المرور الخاص بك معقد وصعب تخمينه، ولا تستخدم تاريخ ميلادك أو رقم منزلك أو أي رمز آخر قد يتمكن اللصوص من تخمينه.

كما يجب استخدام نفس الحذر أيضًا عند البحث في الويب أو قراءة رسائل البريد الإلكتروني على هاتفك المحمول كما تفعل عند استخدام الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر المكتبي، ولا تتجاهل تحديثات البرامج أيضًا، حيث غالبًا ما تتضمن هذه التحديثات وسائل حماية مهمة ضد أحدث الفيروسات، وإذا واصلت تجاهلها، فقد تترك نظام تشغيل هاتفك الذكي وبرامجك عرضة للهجوم.

استخدم برامج مكافحة فيروسات عالية الجودة

وأخيرًا، يجب عليك تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات على جميع أجهزتك، حيث توفر لك هذه البرامج ميزة منع المتسللين من سرقة معلوماتك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن بعد، والوصول إلى معلوماتك الشخصية والمالية، وتتبع موقعك.

وتذكر، أنه بمجرد تثبيت هذا البرنامج، يجب عليك تحديثها باستمرار، حيث تقوم هذه الشركات المصنعة بشكل متكرر بتحديث برامج الحماية من الفيروسات كوسيلة دفاع ضد أحدث البرامج الضارة وبرامج التجسس والفيروسات الأخرى، لذا قم بتثبيت التحديثات بمجرد توفرها.