الإثنين 16 مايو 2022 06:48 صـ 15 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

بعد نشر عمال الصيانة صورها العارية.. اَبل تدفع ملايين الدولارات تعويضا لفتاة

صيانة الهواتف
صيانة الهواتف

فى انتهاك صادم للخصوصية، نشر فنيو الصيانة لأجهزة اَيفون iPhone صورًا ومقاطع فيديو شخصية لطالبة تبلغ من العمر 21 عامًا على وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن أرسلت جهاز اِيفون الخاص بها إلى مركز التصليح.

 

وتعود القضية إلى عام 2016 عندما أرسلت طالبة من ولاية أوريجون هاتفها إلى مركز إصلاح أجهزة اَبل فى كاليفورنيا.

 

وبعد أن أدت القضية إلى رفع دعوى قضائية، وافقت شركة اَبل على دفع ملايين الدولارات كتعويض للطالب وقامت بتسوية القضية.

 

ووفقًا لتقرير فى صحيفة "The Telegraph"، وقع الحادث فى مركز تصليح "بيجاترون" لمورد أجهزة اَبل فى كاليفورنيا بينما كان هاتف العميل قيد الإصلاح.

 

وبعد ذلك، اكتشفت الطالبة أن الموظفين قاموا بتحميل صور ومقاطع فيديو شخصية فاضحة إلى حسابها على فيسبوك من الهاتف أثناء عملية الإصلاح.

 

حيث تمت مشاركة حوالي 10 صور ومقاطع فيديو من ملف الصور الشخصية الموجودة على الجهاز عبر الإنترنت بواسطة فنيي الإصلاح، مما جعل الأمر يبدو كما لو أنها نشرتها.

 

وتم حذف الصور فى وقت لاحق فقط بعد أن أخبر أصدقاء المرأة عنها ولكن بعد فوات الأوان حيث شاهدها عدد لا يحصى من الناس الصور.

 

وبعد الكشف عن القضية، تم فصل الموظفين المعنيين وأكدت لها الشركة أن مثل هذه الحوادث لن تحدث فى المستقبل.

اقرأ أيضًا: دراسات حديثة تكشف تأثيرات مفاجئة للموبايلات على العقول

وبعد فترة وجيزة، هدد محامون يمثلون الضحية برفع دعوى قضائية بتهمة التعدي على الخصوصية والتسبب بضيق عاطفي، مما أدى إلى تسوية "بملايين الدولارات" لوضع حد للأمر.

 

ولم يتم ذكر اسم الفتاة فى الدعوى القضائية، ويشار إليها فقط باسم "العميل" للحفاظ على خصوصية الأمر.

 

ويشار إلى أن المبلغ الدقيق للتعويض غير معروف ولكن السجلات القانونية تظهر أن محاميها طلبوا 5 ملايين دولار مقابل "الضائقة العاطفية الشديدة" التى تعرضت لها.

 

وقالت اَبل فى بيان لصحيفة "The Telegraph": "إننا نأخذ خصوصية وأمن بيانات عملائنا على محمل الجد ولدينا عدد من البروتوكولات لضمان حماية البيانات طوال عملية الإصلاحن وعندما علمنا بهذا الانتهاك الفاضح لسياساتنا فى أحد موردينا فى عام 2016، اتخذنا إجراءات فورية ومنذ ذلك الحين ونحن مستمرين فى تعزيز بروتوكولات البائعين لدينا".

منوعات منوعات الطريق اَبل اَيفون الخصوصية اَبل تدفع تعويض لفتاة بعد تسريب صورها حماية الخصوصية
بنوووك