الطريق
الإثنين 17 يونيو 2024 06:28 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طبيب يكشف عن سيناريو تحورات فيروس كورونا

الاطقم الطبية وفيروس كورونا
الاطقم الطبية وفيروس كورونا

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بطب عين شمس، "إن خطورة فيروس كورونا تكون أكبر على الأشخاص ذوي الأمراض المزمنة والذين لديهم مشكلات صحية أخري، مشيرًا إلى أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا أصبح لها وسائل جديدة تستطيع من خلالها الدخول إلى خلايا الرئة بشكل أكبر مما يجعلها تصيب الأطفال.

وأضاف أشرف عقبة، خلال حواره مع برنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، "أن العالم كله يتسابق للحصول على المناعة المجتمعية "مناعة القطيع"، وهو ما يجعل السيناريو المتوقع أن تكون السلالات الجديدة أو التحورات موجودة بشكل موسمي، وبعد ذلك نحتاج إلى جرعات منشطة مع ظهور سلالات مختلفة فى خصائصها.

اقرأ ايضًا: احذر تنميل الساقين.. أعراض مرض الشرايين المحيطية

وأشار رئيس أقسام الباطنة والمناعة بطب عين شمس، إلى أن منظمة الصحة العالمية تقوم بتسجيل كل ظهور لأي سلالات وتعطي الإرشادات للدول لاتخاذ أي إجراء، لافتًا إلى أنه حتى الآن يتم اتخاذ جرعتين فقط.

وأوضح أن أعراض متحور دلتا منها أيضاً سيلان الأنف والصداع وارتفاع فى درجات الحرارة، مع احتقان الحلق، وبدأ هذا التحور يجد فرصة لنفسة الدخول إلى الخلايا مما يزيد من معدل الانتشار بدرجة 60% عن السلالة القديمة، مؤكدًا أن دلتا بلاس يمكن أن تصيب الأطفال.