الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:37 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تحدد 50 تأثيرًا طويل المدى لـ كوفيد-19

اختبارات كوفيد
اختبارات كوفيد

تمكنت دراسة حديثة بقيادة هيوستن ميثوديست من تحديد 50 تأثيرًا طويل المدى لـ COVID-19 والتي قد تستمر أسابيع وشهور بعد الشفاء.

وتم اكتشاف أكثر من 50 تأثيرًا طويل المدى لـ COVID-19، مع استمرار الأعراض الخفيفة إلى المنهكة لأسابيع إلى شهور بعد الشفاء، وفقًا للدراسة.

ووجدت دراسة أجراها هيوستن ميثوديست أن أكثر هذه الأعراض المزمنة شيوعًا هي التعب بنسبة 58 في المائة ، يليه الصداع 44 في المائة، واضطراب الانتباه 27 في المائة، وفقدان الشعر 25 في المائة، وضيق التنفس 24 في المائة، وفقدان التذوق 23 في المائة، وفقدان حاسة الشم 21 في المائة.

وكانت الأعراض الأخرى مرتبطة بأمراض الرئة ، مثل السعال ، وعدم الراحة في الصدر ، وانخفاض قدرة انتشار الرئة ، وتوقف التنفس أثناء النوم ، والتليف الرئوي، مشاكل القلب والأوعية الدموية ، مثل عدم انتظام ضربات القلب والتهاب عضلة القلب، ومشاكل غير محددة مثل طنين الأذن والتعرق الليلي، كما فوجئ الباحثون أيضًا بانتشار الأعراض العصبية ، مثل الخرف والاكتئاب والقلق واضطرابات الوسواس القهري.

اقرأ أيضًا: عاجل | عالمة تحذر من كارثة قد تحدث فى قطاع الإنترنت

وبالنسبة للدراسة ، التي نُشرت في مجلة Scientific Reports ، حلل الفريق 47910 مريضًا من 15 دراسة تمت مراجعتها من قبل الزملاء أجريت في الولايات المتحدة وأوروبا والمملكة المتحدة وأستراليا والصين ومصر والمكسيك.

وقاموا بقياس العديد من المؤشرات الحيوية ، بما في ذلك الأشعة السينية غير الطبيعية على الصدر أو الأشعة المقطعية ، ومخاطر تجلط الدم ، ووجود الالتهاب ، وفقر الدم ، ومؤشرات فشل القلب المحتمل ، والعدوى البكتيرية ، وتلف الرئة.

ووجدوا أن 80 في المائة من البالغين المتعافين لديهم عرض واحد على الأقل طويل الأمد يستمر من أسابيع إلى شهور بعد الإصابة الحادة بفيروس COVID-19 الخفيف أو المتوسط ​​أو الحاد.

وفي المجمل ، حدد الفريق 55 من الأعراض المستمرة والعلامات والنتائج المختبرية غير الطبيعية ، مع معظم الآثار الباقية المشابهة للأعراض التي تم تطويرها خلال المرحلة الحادة من COVID-19.

وعند تحديد هذه الآثار المستمرة نفسها في العديد من البلدان ، يقول الباحثون إن دراستهم تؤكد أن عبء COVID طويل الأمد كبير ويؤكد على الحاجة الملحة للتعرف على هذه المضاعفات المزمنة ، وإيصالها بوضوح إلى المجتمع وتحديد استراتيجيات علاجية لتجنب العواقب طويلة المدى لـ COVID -19.

وستركز المرحلة التالية من بحثهم على تحديد ما الذي يجعل بعض الأفراد أكثر عرضة للإصابة بـ COVID الطويل.