الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:54 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… عالمة تحذر من كارثة قد تحدث فى قطاع الإنترنت

الإنترنت والعالم
الإنترنت والعالم

توصلت دراسة جديدة إلى أن العواصف الشمسية الكبيرة يمكن أن تعطل الإنترنت فى العالم لأسابيع إذا دمرت شبكة الكابلات الضخمة تحت سطح البحر.

وبحسب ما ذكرته عالمة الكمبيوتر فى "جامعة إرفين - كاليفورنيا"، سانجيثا عبدة جيوتي، "قد يتعطل الإنترنت لأسابيع فى أعقاب عاصفة شمسية كبيرة بفضل نقاط الضعف فى شبكة العالم الضخمة من كابلات الاتصالات البحرية"، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل".

وقيمت الباحثة كيف يمكن أن يؤثر الطقس الفضائي على البنية التحتية للإنترنت، وأنه لا يمكن للتقلبات الكهرومغناطيسية التي تسببها العواصف الشمسية الشديدة أن تضر بشكل مباشر بكابلات الألياف الضوئية التي تشكل العمود الفقري للإنترنت، ومع ذلك، لديهم القدرة على إخراج معززات الإشارة المنتشرة على طول الكابلات البحرية الضرورية للحفاظ على التوصيلات عبر مسافات كبيرة.

ويشار إلى أنه، ليست الكابلات الموجودة تحت سطح البحر أكثر عرضة لتأثيرات الطقس الفضائي عن تلك الموجودة على الأرض فحسب، بل إنها أيضًا ونظرًا لعدم إمكانية الوصول إليها يصعب إصلاحها.

وبحسب ما توصل إليها علماء فى مجال "الفيزياء الفلكية"، "فإن احتمال حدوث عاصفة شمسية قادرة على إحداث اضطراب كارثي يحدث فى السنوات العشر القادمة يتراوح بين 1.6 و 12 فى المائة".

يذكر أنه إلى جانب الاضطرابات المحتملة فى الوصول إلى الإنترنت، يمكن أن تؤدي مثل هذه الأحداث أيضًا إلى انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع عن طريق التحميل الزائد على شبكات الطاقة والتخلص من أنظمة GPS، وهذه أحد أقوى أشكال العواصف الشمسية هو القذف الكتلي الإكليلي، وهو حدث عندما تطرد الشمس إلى الفضاء سحابة من الجسيمات المتأينة والتقلبات الكهرومغناطيسية ، غالبًا في أعقاب التوهج الشمسي.

ويشار إلى أنه عندما يصل "القذف الكتلي الإكليلي" إلى الأرض، يمكن أن يتسبب في حدوث اضطرابات في المجال المغناطيسي لكوكبنا، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى تيارات ضارة محتملة في الكابلات والأجهزة الإلكترونية وشبكة الطاقة، ومثال على ذلك، "تسبب طرد جماعي إكليلي فى سبتمبر من عام 1859 في حدوث عاصفة مغنطيسية أرضية حطمت الرقم القياسي والتي أثرت على شبكات التلغراف في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية - وكان الارتباط بينهما في العام السابق فقط".

وتسببت التيارات التي يسببها مراسلو الطقس الفضائي في إشعال أبراج التلغراف ، وتلقي المشغلين لصدمة كهربائية وفشل العديد من التوصيلات تمامًا، وفى بعض المناطق، كان مشغلو التلغراف لا يزالون قادرين على إرسال واستقبال الرسائل، على الرغم من أنهم فصلوا الطاقة عن أجهزتهم، بفضل التيارات الكهربائية التي تسببها العاصفة.

اقرأ أيضًا: في ذكرى وفاتها الـ 24.. هل كان حادث الأميرة ديانا مدبرا أم صدفة؟

وعلى عكس النحاس الذي كان يشكل خطوط التلغراف فى العصر الفيكتوري، تميل اتصالات الإنترنت طويلة المدى إلى العمل على طول كابلات الألياف الضوئية ، حيث ترتد نبضات الضوء على طول الجزء الداخلي من خيوط السيليكون لنقل المعلومات.

وبسبب هذا ، فإن الكابلات نفسها ليست عرضة بشكل مباشر للتيارات المستحثة مغناطيسيًا. ومع ذلك ، يوضح البروفيسور عبده جيوتي أنه لا يمكن قول الشيء نفسه عن "الراسبات" الموضوعة كل 30-90 ميلاً على طول وصلات المسافات الطويلة.

كما تعمل هذه الأجهزة كمعززات للإشارة تعمل على تضخيم الإشارة الضوئية على فترات منتظمة على طول الكابل ، مما يضمن عدم تدهورها كثيرًا بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى الطرف الآخر من الاتصال.

أجهزة التكرار مبنية بمكونات إلكترونية ، مما يعني أنها يمكن أن تتضرر بسبب اندفاعات الطاقة الناجمة عن عاصفة شمسية. إذا حدث فشل كافٍ على طول كابل ألياف بصرية معين ، فسيصبح الرابط غير وظيفي.

تعد الكابلات البحرية أكثر عرضة لهذا الخطر ، لعدد من الأسباب - السبب الرئيسي هو أن معظم كابلات الألياف الضوئية الأرضية قصيرة بما يكفي بحيث لا تحتاج إلى مكررات في المكان.

وإلى جانب ذلك، هناك حقيقة أن الكابلات تحت الماء تميل إلى التأريض بشكل أقل تكرارًا من نظيراتها على الأرض ، مما يوفر لها حماية أضعف ضد الاندفاعات الكهربائية.

علاوة على ذلك، يمكن أن يتسبب تكوين قاع البحر المتغير في جعل محطات التأريض الصوتي أكثر فعالية من غيرها.

يلتقط المسبار الشمسي صورًا مذهلة من القذف الكتلي الإكليلي

ووفقًا لموقع "WIRED"، استوحت البروفيسور عبده جيوتي استكشاف مقدار الضرر الذي يمكن أن تسببه عاصفة شمسية للإنترنت بعد رؤية مدى عدم استعداد العالم لوباء COVID-19.

وأوضحت أنه مثلما لم يكن لدى العالم بروتوكول ثابت للتعامل مع الفيروس ، فإن مرونة البنية التحتية للإنترنت لدينا لم يتم إعدادها لحدث شمسي واسع النطاق - مما دفعها إلى التساؤل عن التكاليف.

للتحقيق ، قام عالم الكمبيوتر بتجميع البيانات من مصادر مختلفة ، بما في ذلك خرائط الكابلات البحرية في العالم وخطوط النقل الأرضية والبنية التحتية للإنترنت مثل مراكز البيانات وخوادم جذر DNS وأجهزة التوجيه.

أخيرًا ، قارنت التأثير المقدر عند خطوط العرض المختلفة ببيانات سكان العالم الشبكية لتحديد عدد الأشخاص الذين قد يتأثرون بالانقطاع.

واختتمت الأستاذة عبده جيوتي في ورقتها البحثية قائلة: "يمكن لعاصفة شمسية عملاقة قوية أن تسبب اضطرابًا هائلاً في الإنترنت".