الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 12:31 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اسم فريد شوقي يزين الدورة الجديدة من ملتقى الإسكندرية المسرحي

ملتقى الإسكندرية المسرحي للهواة
ملتقى الإسكندرية المسرحي للهواة

أعلنت إدارة ملتقى الإسكندرية المسرحي للهواة الذي يرأسه الفنان محسن صبري، إطلاق اسم الفنان الكبير الراحل فريد شوقي لتحمل الدورة الثانية اسمه.

وتتولى ابنته الفنانة رانيا فريد شوقي، منصب الرئيس الشرفي للملتقى المقرر انطلاقه يوم 14 أكتوبر المقبل بمدينة الإسكندرية، وبرعاية جامعة الإسكندرية برئاسة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز قنصوه، ضمن نشاط فرقة العاملين بجامعة الإسكندرية للكورال والمسرح .

وأوضح المخرج محمد عبد الستار مؤسس الملتقي سبب اختيار الفنان فريد شوقي لتحمل الدورة اسمه حيث جاء بإجماع من إدارة الملتقى لأنه فنان كبير اعطي للفن عمره وكان مؤمنا بمسرح الهواة الذي بدأ فيه، وقد قدم للمسرح الكثير من الأعمال، وكان عضوا أساسيا بفرقة الفنانين المتحدين، وتتلمذ على يد المخرج عزيز عيد.

وأضاف أن الفنان كان يتردد على مسارح شارع عماد الدين، وشارك في فرق يوسف وهبى وعلي الكسار ونجيب الريحاني وفاطمة رشدي وجورج أبيض، وكون مع مجموعة من الهواة وقتها وهم: عبدالرحيم الزرقاني وعلى الزرقاني وأحمد الجزايري في حي السيدة زينب والحلمية الجديدة فرقة مسرحية، وواصلت الفرقة نشاطها، وفي عام 1945 تم افتتاح المعهد العالي للتمثيل فالتحق به ونال دبلوم المعهد العالي للتمثيل واستقال من وظيفته الحكومية.

اقرأ أيضًا: رامي صبري يحيي حفل جديد في الإسكندرية.. اعرف التفاصيل

جدير بالذكر أن الدورة الأولى من الملتقى حملت اسم الراحل كرم مطاوع، وكانت النجمة الكبيرة سهير المرشدي زوجته هي رئيس شرف الملتقى، وكرم خلالها الفنان القدير يوسف إسماعيل رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، وتنافس في الدورة الأولى 14 عرضا مسرحيا تم اختيارها من بين 40 عرضا تقدمت من مختلف محافظات مصر.

موضوعات متعلقة