الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:55 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”منهج جديد لمصر”.. رسائل الرئيس السيسي من ميناء الإسكندرية

الرئيس السيسي في ميناء الإسكندرية
الرئيس السيسي في ميناء الإسكندرية

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي عدد من الرسائل للمصريين، خلال تفقده ميناء الإسكندرية البحري والإطلاع على عملية التطوير في مرافق ميناء الإسكندرية، خصوصًا المحطة اللوجستية متعددة الأغراض والأرصفة البحرية ومستودعات التخزين الحديثة.

ويستعرض "الطريق" رسائل الرئيس السيسي من ميناء الإسكندرية.

منهج جديد للدولة المصرية

استهل الرئيس عبد الفتاح السيسي حديثه عن المنهج الجديد الذي تتبعه مصر وسياستها المختلفة عن ما ماضى، منوهًا إلى العمل على الاستفادة من الموقع الجغرافي.

اقرأ أيضًا: وصول الرئيس السيسي إلى ميناء الإسكندرية البحري لتفقد عمليات التطوير

تطوير ميناء الإسكندرية

وفي حديث الرئيس السيسي للمصريين، قائلاً: "على مدى سنوات طويلة فاتت، عندما كنا نتحدث عن مشروعات مثل ذلك كنا نطلب من المستثمرين مثل ميناء دمياط وغيره، وكنا نقول لهم:"أدخلوا اشتغلوا وده مسار الدولة مشيت فيه قبل كده..إحنا دلوقتي بنعمل حاجتنا وبفلوسنا، ويتكلف 10 أو 20 بنعمل.. إحنا طبعا عاوزين المشغلين معانا والمستثمرين، ولكن علشان نسهل علينا وعليهم بنعمل".

تطوير مينا السخنة

وأشار الرئيس السيسي إلى أن ميناء السخنة استمر في انتظار مستثمر، وكان من الممكن أن يتم الانتهاء منه في عام 2030، قائلاً: "الميناء بتاع السخنة لو استمرينا على إننا ندور على مطورين، كنا ممكن نخلصه في 2030، ولو حد يقدر يشتغل ويخلصه في سنة يتفضل، والدولة المصرية الآن لها مسار مختلف عما كان، والهدف هو امتلاك قدرة حقيقية ومقومات اقتصاد حقيقية وتستفيد من موقعها، وقولنا نعمل مجموعة موانئ على البحر الأحمر ومجموعة موانئ على البحر المتوسط، ثم شبكة طرق".

رسالة الرئيس السيسي للمستوردين

وجه الرئيس السيسي، رسالة طمأنينة للمستوردين بخصوص الإجراءات الجديدة والتي من مقرر تطبيقها بداية من مارس 2022، قائلاً: "بقول للمستورد مش هغلبك معايا ومش هيحصل الكلام اللى كان قبل كدة.. والمنظومة المالية طورناها بالمكينة الكاملة وحجم المليارات التى أنفقت في هذا الأمر، وقلت للدولة منذ 4 سنوات لو تقدروا تعملوا ميكنة لكل الأنشطة علشان نحيد العمل البشرى وإجراءاته ، ولو عاوزين 100 مليار جنيه حد يقولى تدفع 100 مليار في ميكنة؟".

مسار الدولة المصرية

وأكد الرئيس السيسي أن الدولة المصري أصبح لها مسار مختلف تمامًا عما كان، مبينًا أن الهدف من ذلك امتلاك قدرة حقيقية ومقومات اقتصادية حقيقية وتستفيد من موقعها، قائلاً: "قولنا نعمل مجموعة موانئ على البحر الأحمر ومجموعة موانئ على البحر المتوسط، ثم شبكة طرق".

طريق غرب ميناء السخنة

وأضاف الرئيس السيسي أن هناك طريق يتم عمله غرب الميناء وهو محور التعمير، ما يمهد الطريق للمستثمرين، متابعًا أن ميناء السخنة يتكلف حوالي 30 مليار جنيه، بأيادي مصرية خالصة.