الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:27 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”إسرائيل حاولت إثارة غضبي والسوفييت أرادوا تعريتي”.. ”السادات” يكشف أسرار حرب أكتوبر في ”وصيتي”

الرئيس الراحل أنور السادات
الرئيس الراحل أنور السادات

في شهر أكتوبر المجيد، يعيش الشعب المصري حالة من السعادة والفخر بانتصاره الساحق على الاحتلال الإسرائيلي، الذي حققه في مثل هذه الأيام من عام 1973، إذ أصبح هذا الانتصار العظيم خطة استراتيجية تُدرس في الكليات العسكرية في أنحاء العالم.

في كتاب "وصيتي" للرئيس الراحل أنور السادات، كشف الكثير من الأسرار عن حرب أكتوبر المجيدة، قائلاً: "السوفييت أرادوا تعريتي وجرح كرامتي أمام الشعب والأمة العربية، وأخيرًا سافرت إلى موسكو في أول فبراير 1972 بناءً على طلبي ثم سافرت مرة أخرى في أبريل من نفس العام بناءً على طلبهم كنوع من استعراض قوة السوفييت أمام أمريكا قبل زيار ة نيكسون لهم في مايو من نفس العام.

وروى الرئيس الراحل السادات أنه علم سوء النية من السوفييت في تجاهلهم تنفيذ وعودهم بإمدادات الأسلحة المطلوبة لمصر، لاسترداد كرامتهم المهدرة في سيناء وعلى الضفة الشرقية للقناة، لذلك قرر اتخاذ قراره التاريخي بإنهاء مهمة الخبراء السوفييت في 8 يوليو 1972.

وكشف "السادات" أن إسرائيل والاتحاد السوفييتي تصوروا أنه بالضغط النفسي والمادي عليه سيجعله ينفجر ويثور لكرامته، ويورط مصر في مواقف متتابعة سياسيًا وعسكريًا تجعل الأوضاع في الشرق الأوسط تزداد سوء.

اقرأ أيضًا: احتفالية كبرى في الهيئة العامة لقصور الثقافة بأسيوط بمناسبة انتصارات أكتوبر

وبالرغم من المحاولات العدائية من إسرائيل والاتحاد السوفييتي في إثارة غضب الرئيس الراحل السادات، ولكنهم لم يفهموا المعنى الحقيقي للكرامة الذي ركز عليه السادات، حتى جاء يوم الثأر العظيم من إسرائيل، والذي شهده العالم كله في السادس من أكتوبر 1973.

وتابع: "الكرامة عندما تثور يجب أن يكون لها من الأدوات والوسائل العملية ما يمكنها من اجتياح من سبق لهم أن داسوها بالأقدام.. وألا تردي الوضع إلى ما هو أسوأ منه".