الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:21 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

TRUTH Social.. ترامب يطلق منصة تواصل اجتماعي لهذا السبب

TRUTH Social منصة ترامب للتواصل الاجتماعي
TRUTH Social منصة ترامب للتواصل الاجتماعي

أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن خطط لإطلاق منصة تواصل اجتماعي جديدة تحمل اسم TRUTH Social.

وبحسب ما ذكرته شبكة "بي بي سي" البريطانية، قال الرئيس الأمريكي السابق، إن المنصة "ستواجه استبداد التكنولوجيا الكبيرة"، متهمًا إياهم بإسكات الأصوات المعارضة فى الولايات المتحدة.

وسائل التواصل الاجتماعي ودونالد ترامب

لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دورًا محوريًا في محاولة ترامب الترشح لرئاسة البيت الأبيض، وكانت وسيلة الاتصال المفضلة لديه كرئيس، لكن ترامب مُنع من تويتر وأوقف من فيسبوك بعد أن اقتحم أنصاره مبنى الكابيتول الأمريكي عقب خسارته فى الإنتخابات الرئاسية الأخيرة.

وتعرضت شركات وسائل التواصل الاجتماعي لضغوط طوال فترة رئاسة ترامب لحظره، وانتقدت منشوراته باعتبارها إهانة أو تحريضية أو تروج لأكاذيب صريحة.

وفى العام الماضي، بدأ تويتر وفيس بوك فى حذف بعض منشوراته أو وصفها بأنها مضللة، مثل تلك التى قال فيها إن كوفيد أقل فتكًا من الأنفلونزا.

لقد اتخذوا قرار حظر أو تعليق ترامب بعد أعمال الشغب فى يناير، التي أعقبت خطابًا أدلى فيه بادعاءات لا أساس لها من تزوير الانتخابات.

وردا على أعمال الشغب، دعا ترامب أولئك الموجودين فى مبنى الكابيتول بـ "الوطنيين"، ولم يُظهر أي علامة على قبول نتيجة الانتخابات، مما دفع تويتر وفيسبوك إلى الحكم بأن السماح له بالاستمرار في استخدام مواقعهم يشكل مخاطرة كبيرة.

اقرأ أيضًا: تقرير: نصف الأطفال فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتعرضون للإيذاء والاستغلال الجنسي عبر الإنترنت

ترامب لمؤيديه: "تم إسكات رئيسك المفضل"

ومنذ ذلك الحين، ألمح هو ومستشاروه إلى أنهم كانوا يخططون لإنشاء موقع منافس على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفى وقت سابق من هذا العام، أطلق From the Desk of Donald J Trump، والذي غالبًا ما كان يشار إليه على أنه مدونة.

وتم إغلاق الموقع بشكل دائم بعد أقل من شهر من إطلاقه بعد اجتذاب جزء صغير فقط من الجمهور الذي كان يتوقعه من خلال المواقع المنشأة.

وقال كبير مساعديه جيسون ميللر، إن ذلك "مجرد مساعدة للجهود الأوسع التي نبذلها ونعمل عليها"، وسيتم فتح نسخة مبكرة من مشروعه الأخير، TRUTH Social، أمام الضيوف المدعوين الشهر المقبل، وسيكون لها "طرح على مستوى البلاد" خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022، وفقًا لبيان صادر عن مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا "TMTG".

وكتب ترامب: "نحن نعيش فى عالم تتمتع فيه حركة طالبان بحضور هائل على تويتر، ومع ذلك تم إسكات رئيسك الأمريكي المفضل".

وأضاف: "يسألني الجميع لماذا لا يقف أحد أمام شركات التكنولوجيا الكبرى؟ حسنًا، سنكون قريبًا!".

ويقوم فريق دونالد ترامب بقدر كبير من هذا، ومع ذلك، لا يوجد ما يشير إلى أن الشركة الجديدة لديها منصة عمل حتى الآن، والموقع الجديد لا يزال مجرد صفحة تسجيل.

وبحسب التقارير، يريد ترامب إنشاء منصة تنافس تويتر أو فيسبوك، لكن هذا لن يحدث ببساطة، حيث أن المنصة بطبيعتها مسيسة بشكل علني، ولن يكون مكانًا لنقاش الأفكار مثل تويتر، أو مكانًا تتواجد فيه العائلة بأكملها مثل فيسبوك.

وما يمكن أن تكون عليه المنصة التى يخطط لإنشائها هو نسخة أكثر نجاحًا لمنصات التواصل الاجتماعي الأخرى "حرية التعبير" مثل Parler أو Gab.

ومن الواضح أن دونالد ترامب يريد استعادة مكبر الصوت الخاص به، حيث يعتقد أن هذه قد تكون تذكرته للعودة، ولكن إذا كان سيتم الاستماع إليه حقًا، فهو بحاجة إلى منصات Big Tech للسماح له بالعودة، وهذا لن يحدث فى أي وقت قريب.

فى سياق متصل، ينتقد العديد من الجمهوريين انتقاداته، بأن وسائل التواصل الاجتماعي تسكت الأصوات المحافظة، على الرغم من أن بيانات فيسبوك تُظهر أن شخصيات مثل Ben Shapiro و Dan Bongino، وكذلك منافذ إخبارية مثل Fox News و The Daily Caller، تظهر باستمرار ضمن أفضل منشورات الموقع أداءً.

ويحتفظ السيد ترامب بقبضة قوية على الحزب الجمهوري، حيث ألمح إلى أنه سيرشح نفسه مرة أخرى فى عام 2024 لكنه لم يصدر أي إعلان رسمي.