الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:25 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء تكشف علاقة تنظيم النسل بالتوكل على الله

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

في كل الأمور الدينية والدنياوية، تتعدد تساؤلات المواطنين عن الحرام والحلال فيما يفعلون، على مدار حياتهم، لذا تسعى دار الإفتاء المصرية إلى الإجابة على هذا الأمر من خلال الرسائل التي يوجهها المواطنون لدار الإفتاء على حسابها عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

جاء سؤال اليوم من أحد المواطنين عن علاقة تنظيم النسل والتوكل على الله عز وجل، فكان نص السؤال كالتالي: "هل يتنافى تنظيم النسل مع التوكل على الله وهل هو معاندة لقدر الله؟".

وردت دار الإفتاء على سؤال المواطن، بأن منع الحمل مؤقتًا بالعزل أو بأية وسيلة حديثة لا يتجاوز أن يكون أخذًا بالأسباب مع التوكل على الله عز وجل شأن المسلم في كل أعماله.

وروت دار الإفتاء عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حين قال لصاحبه: "اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ" رواه الترمذي وغيره، أي أعقل الناقة وأتركها متوكلًا على الله في حفظها؛ كما قال الإمام الغزالي في كتاب "الإحياء" عن العزل: "الخوف من كثرة الحرج بسبب كثرة الأولاد والاحتراز من الحاجة إلى التعب في الكسب ودخول مداخل السوء غير منهي عنه".

اقرأ أيضًا: الإفتاء تحذر من تتبع عورات الآخرين.. وتوضح كيفية التوبة من ذلك

وأكدت دار الإفتاء المصري أن تنظيم النسل والتوكل على الله، لا يعد معاندة لقدر الله؛ لأن قدر الله غيب غير معروف، والدليل على ذلك قول رسول الله صلوات الله عليه في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه في شأن العزل: "مَا مِنْ كُلِّ الْمَاءِ يَكُونُ الْوَلَدُ، وَإِذَا أَرَادَ اللهُ خَلْقَ شَيْءٍ لَمْ يَمْنَعْهُ شَيْءٌ" رواه البخاري.