الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 06:38 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

مرصد الأزهر: الاعتداءات الإرهابية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل تهدف لإلقاء الرعب في قلوبهم

الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي

لا يزال الاحتلال الإسرائيلي، يواصل اعتداته المستمرة على الشعب الفلسطيني، وسط صمت دولي وعالمي، تجاه هذه الانتهاكات .

وفي هذا الصدد كشف مرصد الأزهر في تقرير، استعرض من خلاله تقرير لجهاز الأمن العام الصهيوني (الشاباك) - والذي كشفت عنه صحيفة "هآرتس" العبرية- والذي أظهر كم الاعتداءات الإرهابية التي ارتكبها المستوطنون ضد أبناء الشعب الفلسطيني بالضفة الغربية.

فأكد المرصد، استمرار الاعتداءات بشكل كبير خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، بدءًا من العام 2019م، كما أنها تضاعفت خلال العام الجاري 2021م.

وأوضح تقرير (الشاباك) على مسؤولين في جهاز الأمن العام الصهيوني وممثلين عن المستوى السياسي، عن زيادة تلك الاعتداءات الإرهابية من قبل المستوطنين؛ يأتي ذلك في ظل القيود التي فرضتها سلطات الاحتلال على الحركة والتنقل داخل الكيان الصهيوني والمستوطنات طيلة العام الماضي، وخلال الشهور الماضية من العام الجاري في أعقاب انتشار جائحة كورونا.

وحمَّل التقرير سلطان الاحتلال مسؤولية تلك الاعتداءات لقوات الاحتلال الصهيوني؛ بعد قيامها بتجاهل اعتداءات المستوطنين .

ويقزل المرصد في تقريره، إن الاحتلال نفذ (363) اعتداءً على الفلسطينيين في عام 2019م، وزاد العدد عام 2020م إلى (507) اعتداء.

وأوضح تقرير المرصد، أن عام 2021، بلغ إجمالي عدد الاعتداءات (416) اعتداءً في الشهور الستة الأولى فقط؛ أي بوتيرة (832) اعتداءً في السنة، بزيادة تقدر بـ (60 %) عن العام السابق.

وأشار التقرير، أنه في النصف الأول من عام 2020م ارتكب المستوطنون (263) اعتداءً ضد الشعب الفلسطيني، وفي النصف الأول من عام 2019م ارتكبوا (224) اعتداءً.

وأكد تحليل مرصد الأزهر، أنه النصف الأول من العام 2021م، ارتكب المستوطنون قرابة (139) اعتداءً على الممتلكات، وإلقاء الحجارة من قبل جماعة «تاج محير» الإرهابية، مقابل (111) اعتداء من هذا النوع في عام 2020م، و(83) اعتداءً مشابهًا في عام 2019م، وفي النصف الأول من العام الحالي، نفَّذ المستوطنون (130) اعتداءً جسديًّا على أبناء الشعب الفلسطيني، مقابل (52) اعتداءً جسديًّا في عام 2020م، في مقابل (63) اعتداءً مماثلًا في عام 2019م.

ويوصح مرصد الأزهر، أن غالبية الاعتداءات خلال السنوات الأخيرة، كانت في مناطق الخليل، ورام الله، ونابلس، وأشارت المعطيات إلى أن مستوطنة «يتسهار» (جنوب نابلس) -والتي تُعد أحد معاقل غلاة المستوطنين المتطرفين- شهدت أكبر عدد من الاعتداءات الاستيطانية الصهيونية ضد الفلسطنيين بالضفة الغربية، حيث بلغ عددها (84) اعتداءً في العام السابق 2020م، تليها البؤرة الاستيطانية في الخليل، والتي ارتكب المستوطنون فيها (83) اعتداءً خلال العام نفسه.

وأرجع التقرير الذي عرضه جهاز الأمن الصهيوني (الشاباك) زيادة الاعتداءات الإرهابية الصهيونية من قبل المستوطنين ضد الفلسطينيين بالضفة الغربية؛ إلى حادث مقتل مستوطن على يد فلسطيني في منطقة جنين، في ديسمبر 2020م، ومقتل مستوطن آخر خلال مطاردة شرطة الاحتلال له.

ونقلت صحيفة "هآرتس" اليسارية العبرية عن مصادر في جهاز الأمن أن السياسة التي يتبعها كل من جيش الاحتلال الصهيوني وشرطته هي التي أدت إلى ارتفاع تلك الاعتداءات الإرهابية -الجرائم القومية وَفقًا لتسميتهم- ضد الفلسطينيين؛ فمنذ موت المستوطِنَيْن، يحاول المستوى السياسي الامتناع عن وقوع مواجهات مع المستوطنين، بالإضافة إلى السماح للمتطرفين بالتصرف كما يحلو لهم في جميع أنحاء الضفة الغربية؛ كمتنفسٍ لغضب المستوطنين، وإشباعٍ لنزعة التوحش بداخلهم.

وفي نهاية تقرير، أكد مرصد الأزهر أن تلك الاعتداءات الإرهابية ضد أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل؛ تهدف إلى إلقاء الرعب في قلوب الفلسطينيين وإجبارهم على ترك أراضيهم وممتلكاتهم لصالح مستوطنات المئات الصهيوني .

وأكد المرصد على حق الشعب الفسطيني، في الأرض مطالبا المجتمع الدولي بوقف تلك الانتهاكات

اقرأ أيضا.. بهاء أبو شقة: المرأة المصرية لها تاريخ مشرف من الكفاح الوطني

موضوعات متعلقة