الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:41 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تسبب العقم والوفاة.. لاعبون وأطباء يكشفون عن مخاطر منشطات كمال الأجسام

هرمونات وعقاقير منشطة
هرمونات وعقاقير منشطة

"كل ما يأتي سريعًا يذهبُ سريعًا، وقد يذهب بأشياء لا تعوض"..  هكذا تفعل المنشطات الرياضية التي يتناولها البعض للحصول على بطولة أو لاكتساب أكبر كتلة عضلية فى أسرع وقت، إذ يقبل عليها الفتى في بداية عمره، من أجل امتلاك كتلة عضلية تثير إعجاب المحيطين به، أو للعمل كحارس أمن "بودي جارد" فيتناول المنشطات كأنها حقن فيتامينات عادية، الأمر الذي يسبب أضرارا كبيرة تفوق بمراحل أي فائدة مرجوة منها. 

ويستعرض موقع "الطريق" أسباب تناولها وسط الشباب، و مدى الضرر الذي تُلحقه بمن يتناولها.

أثار فوز المصري بيج رامي، ببطولة مستر أولميبيا للمرة الثانية على التوالي، وهو الأمر الذي لم يتحقق من قبل فى الوطن العربي وإفريقيا، الكثير من االتساؤلات عن المنشطات الرياضية ومن له أن يتناولها.

وفي جولة للطريق في أحد صالة الألعاب الرياضية الخاصة، جرى توجيه بعض الأسئلة للاعبين عن المنشطات ولماذا يتناولها البعض منهم، وأول سؤال كان للكابتن محمد السيد أحد المتدربين في المكان:

هل تتناول المنشطات؟

قال: بالأساس أنا أتناول المكملات الغذائية كالبروتين الصناعي وحبوب الأحماض الأمينية، لكن بالنسبة للهرمونات فقال أنا أتناولها ككورس لمدة ثلاثة أشهر كل سنة وفقط.

ما سبب تناولك لها؟

 اكتساب كتلة عضلية لن تتحقق مع التدريب الطبيعي والظهور بمظهر جمالي في المجتمع.

هل تعرف أضرار تلك المنشطات؟

لم أرى تأثيرها على من تناولها ممن أعرفهم، أما أنا فعانيت فقط من ظهور حبوب الشباب في وجهي وذراعي غير هذا لم أشعر بشيء.

وبسؤال لاعب آخر أكبر سنًا، رفض ذكر اسمه، عن سبب تناول المنشطات الرياضية، رد قائلا: تناولتها لفترة طويلة في السابق حيث كنت أعمل حارس أمن "بودي جارد" فاحتاجت لتناولها كي أحصل على العمل، إلا أني توقفت عن تناولها تمامًا وأصبحت أتدرب بشكل طبيعي بسبب تأثيراتها السلبية على صحتي وحياتي بشكل عام، كما عانيت من تأخر الإنجاب لفترة وبعد إجرائي لعدد من الفحوص الطبية التي طلبها الطببيب تبين له من التحليل أني أعاني من تشوهات فى الحيوانات المنوية بنسبة 50%. 

وقد أرجع السبب بشكل أساسي لتناولي الهرمونات فتوقفت عنها تمامًا، واحتجت لكورس علاجي طويل الأمد والحمدلله تعافيت تمامًا ورزقني الله ولدين.

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور عاصم حشاد أستاذ القلب والأوعية الدموية بالقصر العيني الفرنساوي، عن خطورة وأضرار المنشطات والهرمونات التي يتناولها لاعبي كمال الأجسام لها أضرار، قائلا المنشطات الرياضية أضرارها كبيرة جدًا على صحة القلب والأوعية الدموية وكذلك الكبد والكُلى.

وعن التأثيرات الجانبية، كشف "حشاد" عن دراسة بحثية علمية  لأحد أهم المراكز العلمية و المستشفيات فى الولايات المتحدة الأمريكية والعالم وهو مستشفى (MAYO CLINIC )، موضحا الآتي:

_هناك عقاقير تحسين الأداء يتناولها الرياضيون لتحقيق إنجاز رياضي أو شخصي سريع.

_ يتناول بعض الرياضيين (Anabolic steroide)او ما يُعرف بالهرمونات الإبتنائية – الأندروجينية وهو من الهرمونات الرئيسية المنشطة والبناءة الذي ينتجه الجسم وهو التستوستيرون.

_وذكر البحث العلمي أن التستوستيرون له تأثيران أساسيان:-

التأثيرات الإبتنائية فى تعزيز بناء العضلات، والتاثيرات الإبتنائية المسئولة عن سمات الذكور, مثل شعر الوجه والصوت الأعمق.

وأكد البحث أن هذه الهرمونات لها تأثيرات طبية ليس من بينها تحسين الاداء الرياضي.

_وتأتي أخطار المنشطات الرياضية كالتالي:-

  • العقم
  • التثدي
  • إنكماش الخصيتين
  • تضخم غدة البروستاتا
  • إرتفاع ضغط الدم
  • تعطيل غدة البنكرياس
  • السرطانات خاصة سرطان الكبد والقولون

_ تناول الهرمونات الإبتنائية محظور في الولايات المتحدة الأمريكية في العشرين سنة الأخيرة، دون إشراف وأسباب طبية.

وفي السياق ذاته، نشرت كلية بيرول في ولاية هيوستن الأمريكية دراسة على عدد 1570 لاعب من لاعبي كمال الأجسام المحترفين، وجدوا من خلال الدراسة أن نسبة وفيات لاعبي كمال الأجسام أعلى بنسبة 34% من الأشخاص الطبيعيين، ورجحوا أن تلك النسبة تأتي بسبب عقاقير تحسين الأداء، والجهد البدني الشاق الي يبذلونه.

مشاهير كمال الأجسام الذين توفوا فى عمر صغيرة:-

  • جرورج بيترسون ( وهو أخر المتوفين من مشاهير اللعبة فى 6 أكتوبر الجاري) عن عمر ناهز 32 عامًا فقط وقد توفى على سريره
  • أندرياس مودزر النمساوي توفى فى عمر 46 سنة بسبب تضخم كبير فى عضلة القلب وسرطان الكبد، ارجع الأطباء الوفاة للمنشطات الكثيفة التي كان يتناولها
  • بيرتل فوكس البريطاني 35
  • ناصر السنباطي المصري – اليوغسلافي توفى عن 47 عاما
  • إدواردو كاواك اللبناني توفى عن 40 عاما

يذكر، أن المتحدث باسم جهاز حماية المستهلك أكد في تصريحات إعلامية، انتشار السوق السوداء الخاصة بالمنشطات الرياضية، وهي في أغلبها غير معتمدة وغير مرخصة من وزارة الصحة، كما أكد أن الجهاز يهتم بذلك الجانب للحفاظ على صحة الشباب المصري من المواد الكغشوشة التي تؤدي لأثار جانبية كارثية.

أقرأ أيضًا: الليلة.. إنبي يصطدم بالزمالك ”حامل اللقب” في افتتاح مشواره بالدوري الممتاز