الأحد 5 ديسمبر 2021 09:41 صـ 1 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

”لاحظي طفلك”.. سلوكيات تدمر الإبداع عند الأطفال

مواهب الاطفال
مواهب الاطفال

يهتم الوالدين عادة لاختيار الطريقة المثلى في تربية أطفالهم، بينما قد يهملان في المقابل أسلوب التطبيق الذي يضمن لهم خروج أبناء موهوبين قادرين على الإبداع.

يشير علم نفس الطفولة والسلوك أن للأطفال سلوكيات ذات دلالة قوية، إما أن يكون صاحب شخصية قوية وسوية نفسياَ، أو طفل ذو حاجة لتقويم نفسي وتعديل سلوك، ومن ثم فاقد للقدرة على الإبداع. من بينها:

_ الإقبال الشديد على الأجهزة والألعاب الإلكترونية، يدفعه هذا السلوك إلى البعد عن الأنشطة الواقعية، وهو ما ينتج عنه انخفاض نسبة الذكاء والتركيز، حيث تحتاج الألعاب الإلكترونية إلى بذل مجهود عقلي كبير، وهو ما يتسبب في إرهاق الدماغ.

_ الميل للكتابة والرسم على الحوائط، الأمر قد يبدوا جيداَ ولكنه ذات دلالة مقلقة، حيث يلجأ الطفل إلى هذا السلوك إذا شعر بضغط شديد من الوالدين لدفعه إلى ممارسة أنشطة بعينها، الأمر الذي قد يفقده الشغف ويصبح طفلا غير مبدع.

_ بعد الطفل عن الوالدين وفقدان رغبته في الجلوس أو التعامل معهما، وهو ما يرجع إلى ميل الوالدين إلى تجاهلهم لرغبات الطفل، واللجوء إلى التلقين فقط دون الحوار، وهو ما يؤثر على المواهب لديه ويفقده القدرة على الإبداع.

_ عدم تناول كمية كافية من الماء، من المتعارف عليه أن الماء هام جدا لتجديد خلايا الدماغ، وهو ما يؤثر على مستوى الإبداع لدى الطفل.

_ رفضه لتناول الوجبات بصورة منتظمة، لاسيما وجبة الإفطار، حيث أن ذلك هام جدا في تعزيز القدرة على التركيز، ومن ثم الإبداع.

_ تعرض الطفل للتنمر يدفعه للانطواء بعيدا عن أقرانه، الأمر الذي يشير لفقدان الشغف، ومع الوقت يفقده الرغبة في ممارسة الأشياء التي يفضلها.

_ ضرب الطفل يخلق بداخله شعوراَ بالخوف، ما يدفعه للتوقف عن إخراج مواهبه والتعبير عنها، ومن ثم فقدانه للقدرة على الإبداع.

اقرأ أيضاَ: منتجات الأطفال..الحل الفريد لمشاكل البشرة والشعر

 

اطفال موهبة الاطفال ضرب الاطفال موهبة ابداع
بنوووك