الأربعاء 8 ديسمبر 2021 11:06 صـ 4 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

مصر ورومانيا.. 115 عاما من الصداقة والعلاقات الثنائية

الرئيس السيسي ورئيس رومانيا
الرئيس السيسي ورئيس رومانيا

بالتزامن مع مرور 115 عامًا على العلاقات بين مصر ورومانيا، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم في قصر الاتحادية، الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس.

 

في هذا التقرير، يستعرض "الطريق" أبرز المحطات في العلاقات بين مصر ورومانيا.

 

مصر ورومانيا علاقات وثيقة

 

علاقات قوية تربط بين مصر ورومانيا، ففي عام 2006 احتفل البلدان بمرور 100 عام على انطلاق العلاقات الدبلوماسية، كما يرتبط البلدان بروابط دينية قديمة بين الكنيستين الرومانية والمصرية منذ قرون.

 

 

في عام 2007، عزز انضمام رومانيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبى، العلاقات الثنائية مع مصر كما خلق علاقات متنامية بين مصر والإتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى تقارب وجهات النظر في الكثير من القضايا الإقليمية والدولية، كما أن رومانيا تعتبر شريكا دوليا ولها صوت قوي داخل الناتو والإتحاد الأوروبي.

 

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسى يستقبل نظيره الرومانى اليوم

 

مصر ورمانيا علاقات جديدة

 

في أعقاب ثورة 30 يونيو، دخلت العلاقات بين رومانيا ومصر مرحلة جديدة من القوة والترابط، كما حرص البلدان على تطوير التعاون المشترك في جميع المجالات، كما تم تبادل الزيارات بين مصر ورومانيا في عهد الرئيس السيسي، ففي عام 2017 زار سامح شكري وزير الخارجية رومانيا، حيث استقبله الرئيس "كلاوس يوهانس" ونقل شكري إلى رئيس رومانيا تحيات الرئيس السيسي، وسلمه خطابا منه.

 

مصر ورومانيا زيارات متبادلة

 

في الزيارة الأخيرة للرئيس السيسي إلى رومانيا، أعرب عن شكره لرئيس رومانيا على حفاوة الضيافة، وجاءت الزيارة لتأكيد عمق وقوة العلاقات التاريخية بين البلدين.

 

وزار ستيفان رادو أوبريا وزير بيئة الأعمال والاستثمار والتجارة في رومانيا مصر في يناير 2019، واستقبله الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، كما التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع الرئيس الرومانى، كلاوس يوهانس، عام 2017، على هامش أعمال الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

مصر ورومانيا العلاقات الاقتصادية

 

في عهد الرئيس السيسي شهدت العلاقات بين مصر ورومانيا تطورا وازدهارا، لا سيما الاقتصادية والسياحية بعد أن قارب حجم التبادل التجاري إلى ما يصل إلى مليار دولار خلال 2018، بالإضافة إلى تضاعف الطيران العارض إلى شرم الشيخ والغردقة وتم التأكيد على تعزيز الشراكة الاقتصادية.

 

 

مصر ورمانيا علاقات أمنية

 

وعلى صعيدي الأمن والاستقرار الداخلي، شهدت العلاقات بين مصر ورومانيا جهود ضخمة، بالإضافة إلى مكافحة الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط ومكافحة الإرهاب وتأمين الحدود الممتدة شرقا وغربا لمنع آلاف المتسللين من العناصر الإرهابية فى ظل محيط جغرافي.

 

 

رومانيا ومصر مصر رومانيا تحقيقات الطريق العلاقات بين مصر ورمانيا تاريخ العلاقات بين مصر ورمانيا
بنوووك