الأربعاء 8 ديسمبر 2021 12:02 مـ 4 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

اكتئاب وجلد الذات.. الطب النفسي يكشف أسباب الخوف من فصل الشتاء

الشتاء
الشتاء

بحلول  فصل الشتاء، يأتي المزاج المتقلب ويصبح ملازم له، فكل شيء يختلف، ومع هذا الاختلاف الموسمي، يختلف أيضًا شعور الناس، فبعضهم يحب هذه الأجواء الشتوية الباردة، والآخر يعتبر هذا الأيام كابوسًا وينتظر انتهاءه.

 

ودائمًا ما يكون لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، آراء ومواقف تلازمهم في وقت الشتاء، ولكن الأغلبية منهم استطاعوا ربط فصل الشتاء بحالة الاكتئاب التي تصيبهم ولا يستطيعوت أن يفروا منها إلا بعد ختامه.

 

اقرأ أيضًا: يجوز في هذه الحالة فقط.. علماء الدين يوضحون حكم تعقيم الحيوانات

 

ويربط رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اكتئاب الشتاء بمجرد تغير حالة الجو من بداية تساقط أوراق الأشجار حتى سقوط الأمطار، وكلما يقترب الشتاء يزداد خوفهم من دوامة الاكتئاب التي يدخلونها ولا يستطيعون الخروج منها .

 

 

وبين هذه الآراء يظهر ما يفعله الاكتئاب الشتوي، في البعض، خاصًة أصحاب التفكير الزائد، فهناك فتاة تدعى "مادلين"، إحدى رواد موقع التواصل الاجتماعي، كتبت تغريدة على خدمة التدوين المصغرة الخاصة بها على "تويتر"، تقول فيها إن اكتئاب الشتاء يحيط بها من جميع الجهات، مما يستدعيها لجلد الذات.

 

وعلق محمد حمص، أحد مستخدمى تويتر، بأن الشتاء بالنسبة له اكتئاب، وفترة مليئة بتناول المسكنات والأدوية، وذلك نظرًا لتغير الأجواء.

 

وهناك من جمع السلبيات كافًة ووضعها في فصل الشتاء، موضحًا أنه بجانب الاكتئاب يأتي الانطفاء وانعدام الرغبة في استمرار الحياة، وذكريات جميعها تسبب الأرق من التفكير الزائد، وحياه لا تطاق.

جمال فرويز: خلل في هرمون السعادة

 

وفي هذا الصدد يقول الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن 70% من هرمون السعادة يكون مصدره الجهاز الهضمي، و30% يخرج من الجلد، فعندما يحدث التغير في درجة الحرارة بين الصباح والمساء، يحدث خلل في نسبة هرمون السعادة في الدم، وبالتالي شعور الانسان بنوع من التعاسة والتشاؤم واضطرابات في النوم.

 

وأكد فرويز لـ"الطريق"، أن 80% من الأشخاص، بنسبة 99% يكون هذا الخلل الهرموني لديهم بشكل مؤقت، حيث يستمر لمدة أيام قليلة ثم ينتهي، أما نسبة 1% المتبقية تستمر وتؤدي إلى الدخول في موجة الاكتئاب.

 

وأضاف استشاري الطب النفسي، أن هناك ما يسمى بالاكتئاب الوجداني، حيث التباين في الحالة المزاجية للأفراد بين الأوقات المختلفة في الليل والنهار.

اكتئاب الشتاء المزاج المتقلب الشهور الشتوية جلد الذات تحقيقات الطريق تويتر الدكتور جمال فرويز خلل في هرمون السعادة
بنوووك